عن أي صحافة صرف مهرجان إكودار بإداوكنضيف 3 مليون سنتيم؟

سوس بلوس
2012-07-17T01:17:16+00:00
2012-07-17T01:22:08+00:00
أخبار الجمعياتالرئيسيةثقافة وفنمنوعات
17 يوليو 2012
عن أي صحافة صرف مهرجان إكودار بإداوكنضيف 3 مليون سنتيم؟

ورد بموقع فونتي بريس، أن مهرجان إكودار بجماعة إداوكنضيف رصد 3 مليون سنتيم للصحافة الوطنية من أجل تغطية فعاليات المهرجان، الأمر الذي زكى الأقاويل  التي ذهبت إلى القول إن التغطيات الإعلامية التي واكبت المهرجان مؤدى عنها، وأنها تمت  تحت الطلب. ومن أجل الاستبيان نطالب إدارة المهرجان أن توضح لعموم المواطنين تفاصيل الملايين الثلاثة التي خصصت للصحافة، وكيف صرفت إن كان ذلك صحيحا.

إن موقع سوس بلوس أوفد مبعوثا عنه خلال الندوة الصحافية التي سبقت المهرجان، ونشر تفاصيلها في شريط مصور، كما واكب اليوم الأول لانطلاق فعاليات المهرجان، فرغم الظروف المناخية الصعبة، كان الموقع في الموعد عندما نشر تفاصيل اليوم الأول صوتا وصورة، وأرفق في شريط مصور  اللوحات الفنية المعروضة فوق الخشبة بانطباعات الفنانين المشاركين حول المهرجان، فعل ذلك بمهنية عالية من إمكانياته المادية الخاصة، وبوسائله التقنية ونستغرب كيف، يتداول عديديون أن كل الصحافيين اشتغلوا تحت الطلب، لقد سهر مبعوث الجريدة ليلا من أجل التصوير، وقضى النهار في المونتاج رغم حرارة الجو وظروف الإقامة بتافراوت التي تبعد عن مكان المهرجان ب50 كلم.

من أجل ذلك فإن سوس بلوس ترغب أن تعرف على من صرفت الملايين الثلاثة بكل شفافية، مع العلم أن الجريدة حرمت في اليوم الثاني من صعود الخشبة ومنعت من التصوير، بعد تطويقها بأفراد من القوات المساعدة والدرك الملكي، وعند الالتجاء لأمين مال جمعية مهرجان إكودار بإداوكنضيف من أجل تسهيل المهمة، رد قائلا “لي ما عجبوا حال يكتب لي بغا حتى في المريخ”.

مهرجان بومكوك مليئ بالثقوب التي تستحق أن يتم الكشف عنها، فعندما حللنا بعين المكان، رغبنا في نقل الصورة الفنية للملتقى، كما فعلنا مع مهرجان ألموكار ن تفراوت، حتى لا يقال إننا جئنا لكي ” نريب الحفلة” والآن بعدما غطينا حلقاته، سنعري جوانبه المالية والتنظيمية الخفية، سنفعل ذلك هنا في الأرض وفي هذا الموقع الإلكتروني، وليس في المريخ كما أراد لنا ذلك الذي تشبه حياته المكوك الطائر.

سوس بلوس

مقتطف ما جاء بموقع فونتي بريس

مليون سنتيم لمهرجان إداوكنيظيف وسط شح الماء ومعاناة كبيرة للساكنة …

الأحد, 17 يونيو 2012 16:49 فونتي بريس أنفو

خصصت إدارة مهرجان “إيكودار” بجماعة إداوكنيظيف  اعتمادا ماليا يصل إلى 195 مليون سنتيم لتنظيم هذا المهرجان في دورته الثالثة، والذي اختار له منظموه شعار “من أجل ديمومة التقاليد”، إذ من المنتظر أن يفتتح يوم 09 يوليوز 2012 وسيختتم يوم 15 منه.

وبرأي المراقبين، فإن “جمعية مهرجان إيكودار” راعية هذا المهرجان الذي انطلق أول دورة له سنة 2008، قد ساندتها ماليا هيئات منتخبة وعمومية وخواض، وعلى رأسها الجماعة القروية إداوطنيظيف بحوالي 60 مليون سنتيم، في الوقت الذي تعيش فيه المنطقة عوزا وفقرا مدقعا، ساكنة المنطقة بحاجة إلى ذلك المبلغ المالي لتنمية المنطقة لا إلى “السهر والمرح والضحك والبهرجة”، وهو ما اعتبرته فعاليات “بدخا وهدرا للمال العام لا غير”.

كما أن مجلس جهة سوس ماسة درعة سيدعم المهرجان بنحو 40 مليون سنتيم، والمجلس الاقليمي لاشتوكة أيت باها بنحو 30 مليون سنتيم، والمجلس الاقليمي للسياحة بنحو 10 ملايين سنتيم، والمجلس الجهوي للسياحة بنفس المبلغ، فيما سيدعم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بنحو 10 ملايين سنتيم، فيما سيتكفل المانحون الخواص والشركات الخاصة في أكادير واشتوكة وتيزنيت والدار البيضاء بتأمين مبلغ 35 مليون سنتيم على الأقل.

الغريب أن إدارة المهرجان خصصت  ثلاثة ملايين سنتيم لمحطة “راديو المهرجان” وتغطية الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة15 مليون سنتيم للطباعة والاشهار و 35 مليون سنتيم مستحقات الفنانين و10 ملايين سنتيم للتنقل والوقود و7 ملايين سنتيم للحراسة والأمن 5 ملايين سنتيم كاميرات ومصورين فوتوغرافيين وإصدار أقراص “دي في دي” و8 ملايين سنتيم احتياطي مستلزمات غير متوقعة، إضافة إلى 35 مليون سنتيم مصاريف التغذية والايواء و33 مليون سنتيم لتجهيز وتزيين الفضاءات و 12 مليون سنتيم للخشبة والاشراف التقني والصوت والأضواء.

فهل كل هذا المبلغ في هاته البلدة النائية في جبال أيت باها يصلح لأن ينظم به مهرجان وسكان المنطقة يئنون تحت وطئة التهميش والفقر والعوز والحاجة؟.

Read more: http://fontypress.info/f/fp/the-news/964-195-مليون-سنتيم-لمهرجان-إداوكنيظيف-وسط-شح-الماء-ومعاناة-كبيرة-للساكنة.html#ixzz20pfziHKR

التعليقات 4 تعليقات

  • moulay

    اداسن ايش ربي اليلي

    اداسن افك ربي تكات لمساكين د دراوش لي شانين تاكورايت

    نضالباون اكرا اغران لميساج اد اييني اميييين

  • ABODRAR AHORIY

    اللهم ان هذا منكر تمخرت بالعلالي

  • تاسوسيت كريمة

    شكرا لك استاذ حاتم، حقيقة تأثرت كثيرا كواحد من ابناء المنطقة بتعليقك، وانتظر بفارغ الصبر تحرك اخواننا في سوس لفضح هؤلاء اللصوص . شكرا لكم في هذا الموقع، واللهم ان هذا منكر، اللهم ان هذا منكر.لن نسكت ، قسما برب العزة لن نسكت.

  • ها اللي قلنا …
    مبلغ مبالغ فيه، سيما وأن لاتغطية ظهر لها أثر..
    نطالب شباب المنطقة بالاحتجاج لفتح تحقيق عاجل حول النهب الممنهج هذا ، فحرام ان تعاني المنطقة معاناة مريرة، فيتلاعب ذوو الضمائر المستترة بمشاعر اداكانظيف..أين نخوتكم يارجال؟ هل ترضون المنكر؟
    مارأي السيد السباعي والجمعيات التي تدعي مراقبة المال العام؟ أين مثقفي المنطقة؟؟
    قريبا وعلى الفايس بوك سنفتح صفحة ” لصوص اداكاونظيف” لجمع توقيعات نطالب من خلالها المسؤولين بنشر تفاصيل صرف هذا المبلغ الخيالي على التغطية الصحفية، سيما وأن لافنادق 5 نجوم تبرر على الاقل جانبا من هذه السرقة بالواضح والملموس للمال العام.