الرئيسية سوس بلوس TV زراعة الطماطم…فلاحون باشتوكة يكتشفون أحدث التقنيات في هذا المجال

زراعة الطماطم…فلاحون باشتوكة يكتشفون أحدث التقنيات في هذا المجال

كتبه كتب في 19 أبريل 2024 - 12:32

متابعة من اشتوكة: عزيز جوبي

وَقَفَ فلاًّحو “جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين” على أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال زراعة الطماطم أمس الخميس 19 أبريل 2024 خلال الزيارة التقنية لاحدى ضيعات زراعة الطماطم باشتوكة و التي أشرفت عليها شركة “فيلموران ميكادو”.

هذا اللقاء يعتبر استمرار لسسلة من التكوينات التي أقامها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأكادير،حيث استفاد الفلاّحون المنتجون من عرض أصناف الطماطم أهمها الحجم المستدير 2 و3، والسلطة و طماطم صنف الكرز.

وأتاحت هذه الزيارة لضيعة الطماطم باشتوكة فرصة لفلاحي جمعية “اشتوكة للمنتجين الفلاحيين” لرؤية كل أروقة الضيعة المخصصة للزراعة الطماطم وكذا الاستفادة من خبرات وتجارب التقنيين بشركة “فيلموران ميكادو” الذين تبادلو مع الفلاحين مختلف المعلومات والمعارف التي تخص هذا المجال التقني.

وتأتي هذه الزيارة التكوينية في إطار تطوير وتحسين قدرات فلاحي “جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين” في هذا المجال ورفع من مردودية الانتاج لديهم عبر تحسين أساليب وتقنيات الزراعة من خلال الانفتاح على تجارب الاقطاب الكبرى في القطاع الخاص ورفع مستوى التكوين لديهم.

شرف محروس مسؤول عن تنمية الطماطم بشركة فيلموران ميكادو” في تصريح خصّه لجريدة سوس بلوس قال أن هذه الزيارة ركزت على أهمية اختيار الطعم الجذري(portes greffe) بالنسبة لكل فلاح،وكذا تأطير الفلاحين حول  الاصناف الجديدة من الطماطم والتي تقاوم “فيروس طوبريف” والطرق التقنية المختلفة التي تقاوم بها هذا الفيروس.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *