الرئيسية اراء ومواقف مقامات العميري…المقامة المنامة

مقامات العميري…المقامة المنامة

كتبه كتب في 1 مايو 2024 - 12:00

اعتبر فن المقامة أحد الفنون اللغوية في الأدب العربي التي اشتهر بها بديع الزمان الهمذاني (969م/1007م) و الذي يعتبر مؤسس هذا الفن و رائده ممن كتبوا فيه، فقد كتب عددا من المقامات التي لا تزال معروفة حتى وقتنا هذا. ولعل أهم كتاب المقامة المغاربة محمد العميري، الذي أتقنها و تفنن فيها و كتب عددا من المقامات التي شكلت موضوع دراسات و بحوث لعدد من طلاب الجامعات المغربية لنيل شهادات التخرج، كما حظيت باهتمام بعض النقاد الذين اعتبروا أن مقامات العميري لا تقل أهمية و وزنا عن روادها، سواء من حيث لغتها أو المعاني المكثفة التي تلامس روح العصر.

                              المقامة الخامسة عشرة.

                                  المقامة المنامة.

حدثنا الحاج عمر اللعيبة قال:

بعد لغوبي طول يومي ،من هرير زوجتي ،ومن )اليومي( ،رأيت في نومي )هدهد مرزبان( (1) ، متدثرا بعباءة النفاق،متزملا بمدرعة البهتان ،يمج من فيه الأدرد  (2)النيران،ومن دبره قد خرج ثعبان:شجاع أقرع له زبيبتان… ويرافقه في سياحته لواء خفيف من بنات وردان (3)،وجوقة شرفية من إناث الجرذان من بنات السودان!!!

قال الراوي فقلت له:

-عمت ظلاما.فأنت لا تستحق تحية ولا سلاما!!!

… هيه يا هدهد مرزبان!!!…أين فصاحة اللسان،وأناقة الجنتلمان ،وتهافت النسوان،واستمالة الغلمان،والتطفل على كل شان،وشعبوية أهرمان،واستغلال الدين والقرآن-وهما منك يتبرءان –…أين مواعظك المشبوهة في ولائم الأعراس وعذيرات الختان؟،أين فتاواك وصكوك الغفران؟،تدخل من تشاء جنتك،وتزج بمن يخالفك الرأي في غياهب النيران، وتكفر كل من لم  يسبح بحمد وليك- سيء الذكر-ابن كيوان وإيران،وتبقي الولد للفراش ،وتترك للعاهر الحجر والصوان  !!!?

لقد فاز بالعُسيلة الأكراد،ونعم في البحبوحة المُجَّان )?!!!فالتخنش !التخنش(! فإن )التخنج( أصبح في خبر كان!!!…وتشبت ) بطوق الحمامة )( ( 4ففيه النجاة وفيه السلامة،أو عليك )بميزان الذهب( 5)(لتحقق الوطر والأرب،وإياك و)زمن الأخطاء (فكل ابن آدم خطاء  (6) ،وإن كنت في حاجة إلى الخبرة فعليك بالخيط والإبرة ) (7،أو اتعظ بما ورد في )شاشية اليهودي في قصف كل حقود ونسف كل حسود(؟!!!

قال صاحب الحديث:

فرد علي) هدهد مرزبان(،وهو ندمان،ودمعه هتان:

                          كل المصائب قد تمر على الفتى          فتهون غير شماتة الأعداءْ

فقلت له:

                        ولربما انتفع الفتى بعدوه                 والسم أحيانا يكون دواءْ!!!

قال الحاج عمر:

ثم بعد ذلك رأيت ماردا شنيع الخلقة،تشمئز من النظر إليه النفوس،له سبعة رؤوس،وبيده دبوس…فضرب هدهد مرزبان حتى اندلقت أقتاب بطنه ،وفاحت رائحة نتنه وعطنه…فتهافتت بنات وردان على هذه الغنيمة،واستمتعت بوليمة لها قدر وقيمة؟!!!

قال صاحب المنامة:

ثم أيقظني من هذا الكابوس الممتع صوت الأذان،فقمت للوضوء ،ولعنت الشيطان!!!

الهوامش:

-1هدهد مرزبان:اسم فارسي،ويعني :أمير سدنة المجوس.

-2الأدرد:من سقطت أسنانه.

-3بنات وردان:دود يتغذى على العذرة.

4-طوق الحمامة:مُؤلَّف في فلسفة الحب، كتبه أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي. واسم الكتاب كاملا:ًطوق الحمامة في الألفة والأُلاف. ويتناول الكتاب بالبحث والدَّرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة. فيعالج ابن حزم في أسلوب قصصي هذه العاطفة من منظور إنساني تحليلي. والكتاب يُعد عملاً فريدًا في بابه.-وهنا تورية-

5-ميزان الذهب:كتاب في العروض لأحمد الهاشمي.واسم الكتاب كاملا:ميزان الذهب في أوزان شعر العرب.  -وهنا تورية أخرى-

6-زمن الأخطاء:عنوان مؤلف للكاتب المغربي الراحل محمد شكري.

7-الخيط والإبرة:دراسات في الإبداع المغربي المعاصر.كتاب أصدره الناقد والروائي المغربي الأستاذ كريم بلاد سنة2019.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *