الرئيسية الصحة توظيف أطباء بأجور زهيدة يخلق جدلا بالبرلمان

توظيف أطباء بأجور زهيدة يخلق جدلا بالبرلمان

كتبه كتب في 12 أبريل 2024 - 11:13

وجه النائب البرلماني حسن اومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الإجتماعية، حول “ظروف وملابسات والإعلان عن مباراة توظيف أطباء عامين بأجرة متدنية”:

وقال أومريبط إن “الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) نشرت مؤخرا، على بوابتها الإلكترونية، عرضَ تشغيل عشرة أطباء حاصلين على الدكتوراه في الطب العام، للعمل بالمستوصفات الكائنة بتراب عمالة إقليم فكيك”.

وأثارت الأجرة الشهرية المحددة لهؤلاء الأطباء، والتي تبلغ 6000 درهم شهريا، جدلا واسعا بين المعنيين، “إذ عبرت العديد من الفعاليات عن استغرابها من قرار الوزارة بتوظيف الأطباء وفقا لعقود لا تحترم قيمة المهنة الطبية والجهود الكبيرة التي يبذلونها في تطوير النظام الصحي الوطني”.

وأشار البرلماني إلى تناقض مضامين هذه المباراة مع مواد المرسوم رقم 7125 المتعلق بالنظام الأساسي لهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، ومع مقتضيات مشروع تسهيل الولوج للخدمات الصحية وتحفيز الرأسمال البشري للعمل والاستقرار بالمناطق النائية”.

ولفت الانتباه إلى أن “توسيع الخدمات الصحية وتوطيدها في مختلف المناطق، يستدعي تحفيز الناشئة على دراسة الطب، عبر السهر على تطبيق المقتضيات القانونية المنظمة للمهنة، والرفع من القيمة العلمية والمهنية لشهادة الدكتوراه في الطب، باعتبار أن العدالة الأجرية مبدأ أساسي وفعال في تحقيق العدالة والإنصاف بين مختلف مكونات القطاع الصحي، وذلك في ظل دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية”.

وساءل أوربيط الوزير “حول ظروف وملابسات الإعلان عن مباراة توظيف عشرة أطباء عامين بأجرة شهرية لا تتعدى 6000 درهم”، مطالبا إياه بالكشف “عن الإجراءات التي تعتزم وزارته القيام بها لاحترام إعلانات التشغيل للمقتضيات القانونية الجاري بها”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *