دردشة مع رئيس نادي القضاة بأكادير: تنزيل الدستور، والربيع العربي جسدا انطلاقتنا

سوس بلوس
2012-06-10T19:59:54+00:00
2012-06-10T20:00:36+00:00
الرئيسيةحوارات
10 يونيو 2012
دردشة مع رئيس نادي القضاة بأكادير: تنزيل الدستور، والربيع العربي جسدا انطلاقتنا

المهدي شوبو الرئيس المنتخب اعتبر في حديث للصحافيين وضمهم موقع سوس بلوس بأن نادي القضاة أول هيئة نزلت الدستور الجديد على أرض الواقع، وأضاف بقوله ” إلتحقنا بركب نادي القضاة الذي انطلق مع الربيع العربي” ، فقد انطلق العمل بالدستور الجديد في يوليوز من سنة 2011 وفي شهر غشت الموالي أنشئ نادي القضاة تفعيلا للفصل 111 الذي يعطي للقاضي الحق في تأسيس الجمعيات.

المهدي شوبو أرجع التأخر في خروج نادي القضاة بأكادير إلى ما اعتبره ” ظروفا ذاتية وموضوعية، غير أن حضور حجيبة البخاري إلى اللجنة العليا لإصلاح القضاء ” ممنطقة” بالشارة الحمراء، وحضور رئيس نادي القضاء إلى البرنامج التلفزي قضايا وآراء، والتلقائية التي تحدث بها شجع على خروج فرع أكادير إلى الوجود.

من جهته أكد ياسين مخلي رئيس نادي قضاة المغرب في حديث خاص أننا نعيش مخاض سلطة قضائية حقيقية بالمغرب، يتجلى المخاض في عدم القدرة على تنزيل الدستور في إطار الديمقراطية التشاركية في العمق والجوهر، وذكر على سبيل المثال إقصاء فاعلين أساسيين في منظومة العدالةن وإقصاء المنتخبين أعضاء الهيئة التمثيلية، ونادي قضاة المغرب. وخلص بالقول إن الإقصاء لن يثنينا عن غبداء آرائنا من أجل تأسيس سلطة قضائية قوية مازالت الآن في طور التشكل.

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة