وزراء سوس من يكونون: عبد الله بها، والعثماني، وأخنوش، وقيوح

سوس بلوس
2012-01-03T20:40:41+00:00
الرئيسيةسياسة
3 يناير 2012
وزراء سوس من يكونون: عبد الله بها، والعثماني، وأخنوش، وقيوح

أربعة وزراء من سوس تمت تسميتهم في الحكومة الحالية، في مناصب مهمة وهم:

عبد الله بها : وزير الدولة

Bahannnnn  - جريدة سوس بلوس الإخبارية

من إفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم، ازداد حيث ولدت ونشأت البرلمانية فاطمة تباعمرانت. عبد الله بها ظل رفيق درب عبد الإله بنكيران، وصديقه الحميم لا يفارقه مثل ظله، وكان رئيس الحكومة المعين يرغب في تسميته نائبا له، فلم يتم الاتفاق حول ذلك لعدم وجود هذا المنصب في النظام المغربي، ليدافع عنه كاتبا للدولة بدون حقيبة. وسيكون بدون شك الساعد الأيمن لرئيس الحكومة الحالي.

سعد الدين العثماني : وزير الشؤون الخارجية والتعاون

saad  - جريدة سوس بلوس الإخبارية
سعد الدين العثماني صاحب الابتسامة التي لا تفارق محياه، بشوش حتى عندما يلسعه أحد الإخوان بسلاطة لسان فيقابلها بابتسامته المعهودة، ولد العثماني بمنطقة اسكاور بتافراوتـ ونشأ بمدينة إنزكان حيث مازالت عائلته تقيم، ترشح العثماني خلال سنة 2003 بإنزكان، وحاز على مقعد برلماني، وفي سنة 2007 حاز على مقعده البرلماني بمدينة الدار البيضاء، وعاد ليفوز بنفس المقعد خلال استحقاق 25 نونبر الأخير ممثلا لمدينة المحمدية بمجلس النواب. العثماني سيحاول أن يظهر في منصب وزير الخارجية للعالم كله الوجه الجميل للعدالة والتنمية، وسيقدمه بصورة منفتحة ليؤكد أنه ليس بعبعا يجب الحد الخوف منه.

عزيز أخنوش : وزير الفلاحة والصيد البحري

041 - جريدة سوس بلوس الإخبارية

ابن تافراوت الثاني الذي نصب وزيرا للفلاحة للمرة الثانية على التوالي، عاد أخنوش ليتقلد نفس المنصب مستقلا  بعد يومين على تقديمه استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار، ولد عزيز أخنوش, سنة1961 بمدينة تافراوت. عضو سابق بالمجلس البلدي لتافراوت و رئيس جهة سوس ماسة درعة سابقا. وزيرا للفلاحة والصيد البحري
وقد حصل  أخنوش على دبلوم في التسيير من جامعة شربروك بكندا, ويرأس مجموعة ( أكوا ), التي تضم نحو50 شركة,  أخنوش عضو بمكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومتصرف بالبنك المغربي للتجارة الخارجية ومتصرف بمؤسسة أكاديميا, وهو كذلك عضو في هيئة تقييم الخوصصة. وشتغل عضو بمجموعة التفكير لدى المغفور له الملك الحسن الثاني حتى سنة1999 , وبمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة, وعضو متصرف بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.ويرأس السيد أخنوش أيضا جميعة حول التسامح.

عبد الصمد قيوح : وزير الصناعة التقليدية

 الصمد قيوح حزب الاستقلال  - جريدة سوس بلوس الإخبارية
من مواليد 1966 رجل أعمالـ حاصل على المستوى باكلوريا، برلماني مند سنة 1997  عين اليوم وزيرا للصناعة التقليدية، يشغل مهمة رئيس للمجلس الإقليمي لتارودانت خلال ولايتيتن متتاليتين، ونائب رئيس المجلس الجهوي، إلى جانب شغله مهمة مستشار جماعي ببلدية أولاد تايمة إلى جانب أخته زينب قيوح، ونائب أول لرئيس البلدية محمد بوهدود بودلال.
عبد الصمد قيوح، ابن الحاج علي قيوح، اكتسح الانتخابات التشريعية الأخيرة فحصد نسبة أصوات عالية وصلت 26 الف مكنته من حصد مقعدين من أصل أربعة مقاعد برسم نتائج تارودانت الجنوبية.

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة