عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
20 أكتوبر 2012
عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– “مواجهات” جديدة مع كتاب الضبط وإصابة مسؤول نقابي بكسر في عنقه٬ بعد أن تدخلت قوات الأمن٬ صباح أمس٬ لمنع عشرات المحتجين من النقابة الديموقراطية للعدل دخول المدرسة الغابوية للمهندسين بإفران٬ التي كانت تحتضن أشغال الندوة الجهوية الرابعة للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ ومصطفى الرميد يصف إضرابهم ب”المتوحش”.

– وزارة الداخلية تصعد حملتها على المهاجرين الأفارقة٬ خلال الأسبوع الجاري٬ وذلك لتورطهم في جرائم ترويج المخدرات والنصب والاحتيال.

– ملف صفقة عمومية بالدار البيضاء يضيع في ظروف غامضة٬ ويهم أحد المشاريع الكبرى لإعادة هيكلة منطقة المسيرة٬ ومحمد جبيل٬ رئيس مقاطعة مولاي رشيد سابقا٬ الذي فجر القضية أمام والي الجهة محمد بوسعيد ورئيس مجلس الجهة شفيق بنكيران٬ يقول إن هناك معايير غير معقولة يتم فرضها على بعض الشركات من أجل قطع الطريق عليها وفتح الباب أمام المقاولات الأجنبية.

* الأحداث المغربية:

– القيادي الاتحادي محمد الأشعري يقول “لم أحسم بعد ترشيحي للكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ ولا علاقة لعبد الرحمان اليوسفي بذلك”٬ مضيفا أن ما تردد عن دعمه من قبل اليوسفي مجرد “افتراء كامل”٬ فهو لم يتصل باليوسفي ولا هذا الأخير قام بالاتصال به.

– إصابة الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل عبد الصادق السعيدي في تفريق وقفة بالقوة نظمت في مدينة إفران أمام المدرسة الوطنية للمهندسين٬ حيث كان يشارك مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في الندوة الرابعة للحوار حول إصلاح العدالة.

* العلم:

– فضيحة من العيار الثقيل.. اختفاء صفقة في قطاع الأشغال من الجماعة الحضرية للدار البيضاء٬ والمستشار الذي فجر الملف يقول إن الأمر لا يتعلق بورقة واحدة وإنما بملف متكامل يضم العديد من الوثائق٬ وهو ما دفع المسؤولين إلى مطالبة صاحب المقاولة بإحضار نسخة ثانية من الصفقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الإعلان رسميا عن زيارة المبعوث الأممي كريستوفر روس إلى المنطقة وسط صمت مغربي٬ حيث ذكر الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن روس سيقوم من 27 أكتوبر إلى 15 نونبر بزيارة إلى شمال إفريقيا وأوروبا وأجواء الشك والحذر لا تزال تخيم على العلاقة بين المغرب والأمم المتحدة.

* الصباح:

– متابع في ملف “كوماناف” هدد بشل ميناء طنجة.. حيث كشفت المكالمات الهاتفية التي التقطتها عناصر “الديستي” بأمر من الوكيل العام للملك بالرباط في ملف توفيق الإبراهيمي ومن معه بعض الحوارات الخطيرة التي تحدث فيها البعض عن حرق وتخريب وتفجير وإشعال نار في ميناء طنجة.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقول إن “عبد الإله بن كيران لا يدخل ولا يخرج من الحكومة”٬ ويكذب ما نشرته إحدى اليوميات مؤخرا حول “انتفاضة” رئيس الحكومة في وجهه٬ مؤكدا أنه سيعد مذكرة تتضمن مطلب التعديل الحكومي.

– تفاصيل الصخرة التي استنفرت ثلاثة وزراء وطاقما صحافيا ومسؤولي جمعيات.. الحكومة تنفي إتلاف صخور٬ والمنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بوبكر أنغير يقول إن هذه الأخيرة تتشبث بمعطياتها حول محاولة سلفيين إتلاف مآثر تاريخية٬ مشيرا إلى أن سكان المنطقة تمكنوا من ضبط سلفيين وتسليمهم إلى السلطة المحلية التي أفرجت عنهم.

– مصادر تؤكد أن المغرب باشر مفاوضات ومشاورات أولية مع الاتحاد الأوروبي من أجل إيجاد صيغة لإعادة التوقيع على اتفاقية الصيد البحري بين الطرفين٬ مشيرة إلى أن هذه المشاورات تجري في سرية إذ لم يعلن بعد رسميا عن مباشرتها.

– وزارة العدل والحريات توافق على تشكيل لجنة تضم مسؤولي الوزارة يتقدمهم كاتبها العام ومدير الموارد البشرية بها وممثلين عن النقابة الديمقراطية للعدل في أفق إنهاء التوتر وتذويب الخلافات بين الطرفين وإرساء دعائم حوار بناء يفضي إلى معالجة الملفات العالقة ويضع حدا للتوتر السائد بين الطرفين منذ فترة.

* الخبر:

– مشروع قانون المالية لسنة 2013 يصل اليوم السبت إلى مكتب مجلس النواب٬ ومصادر تشير إلى أن اللمسات الأخيرة التي يضعها إدريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية تتعلق بإدراج التعديلات والملاحظات التي أدخلها كل قطاع حكومي على المشروع قبل طرحه على البرلمان٬ والأزمي يقول إن المشروع موافق للخطوط العريضة التي حددتها دورية رئيس الحكومة.

– اتصالات بين فرق الأغلبية بمجلس النواب لتنظيم لقاء موسع لبرلمانييها استعدادا لتدشين السنة التشريعية الجديدة بهدف خلق انسجام وتنسيق أكبر بين مكوناتها بعد سلسلة من الهزات التي شهدتها خلال السنة التشريعية الماضية٬ ومهمة التنسيق بين الأغلبية تنتقل إلى نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

– كتاب الضبط يتعرضون للضرب والتعنيف من طرف قوات الأمن خلال تنظيمهم لـ “جمعة الغضب” يوم أمس بإفران بمناسبة انعقاد الدورة الجهوية الرابعة للحوار الوطني حول إصلاح العدالة٬ ومصادر من النقابة الديمقراطية للعدل تقول إن التدخل الأمني كان عنيفا وخلف عددا من الجرحى من بينهم الكاتب العام للنقابة عبد الصادق السعيدي.

* النهار المغربية:

– مطالبة مصطفى الخلفي وزير الاتصال بالتحقيق في دعم الصحف.. وكمال لحلو رئيس الفدرالية المغربية للإعلام يندد بالإقصاء والحيف الذي تتعرض له الصحف الصادرة عن الأعضاء الأساسيين للفدرالية٬ في حين يتساءل ناشرون عن معايير الدعم وعن حصول جريدتين أسبوعيتين على مليارين في خمس سنوات.

– عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ يتهم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بالعمل بمنطق “صاحب مزرعة”٬ مؤكدا هزالة تكوينه القانوني والقضائي وسطحية تحليله السياسي.

* رسالة الأمة:

– المشاركون في المؤتمر الإقليمي لإلغاء عقوبة الإعدام المنعقد بالرباط ما بين 18 و20 أكتوبر الجاري٬ والذي غاب عنه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ يدعو حكومة عبد الإله بن كيران إلى إلغاء هذه العقوبة من القانون الجنائي واستبدالها بعقوبات بديلة باعتبارها “عقوبة لا إنسانية” وتمس “بالحق في الحياة”.

* البيان:

– المؤتمر الإقليمي حول عقوبة الإعدام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يصادق على الأدوات القانونية الدولية المتعلقة بإلغاء عقوبة الإعدام. وإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ يدعو المغرب٬ خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي حول عقوبة الإعدام٬ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا٬ إلى المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام٬ كما أوصت بذلك هيئة الإنصاف والمصالحة.

* ليبيراسيون:

– قمع في جميع الاتجاهات على عهد حكومة ابن كيران.. قوات الأمن تقمع ب”وحشية” موظفي العدل بإفران. فقد تعرضت “وقفة الغضب” التي دعت إليها٬ أمس الجمعة٬ النقابة الديموقراطية للعدل٬ المنضوية تحت لواء الفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أمام مقر انعقاد الجولة الثالثة الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة بإفران٬ للقمع من قبل قوات الأمن التي استخدمت هراواتها بقسوة مفرطة٬ بل بوحشية ممنهجة.

سوس بلوس و م ع

عذراً التعليقات مغلقة