عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةوطنيات
15 أكتوبر 2012
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ وفى بعهده وطرح أمام رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران نقطة التعديل الحكومي خلال اجتماع قادة الأغلبية الحكومية٬ مشيرا إلى أن المطالبة بالتعديل الحكومي لا يجب أن يفهم منها بأنها مس بالحكومة.

– الحكومة تؤخر ترسيم الأمازيغية والخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الجديدة من السنة التشريعية الثانية يجعلها من الأولويات٬ فالحكومة ما تزال سجينة خيار التأني في التعامل مع ورش الأمازيغية.

– الحركة النسائية عبرت٬ خلال المنتدى النسائي الثالث من أجل الديمقراطية والمساواة٬ المنظم من طرف الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب السبت الماضي بالدار البيضاء٬ عن غضبها وعدم رضاها عن خطة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية التي استعرضت خطوطها العريضة في ندوة صحفية الأسبوع الماضي بمناسبة اليوم الوطني للمرأة.

* المساء:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يحرج رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتعديل الحكومي في أول اجتماع للأغلبية عقد مساء أول أمس السبت٬ حيث اعتبر شباط أن التعديل الحكومي أصبح واردا اليوم وبإلحاح لإعادة التوازن إلى الحكومة وتسريع الإصلاحات٬ مضيفا أن هذا التعديل ليس فيه أي مساس بالحكومة.

– انفجار محرك حافلة أخرى بطنجة مساء أول أمس السبت كاد يؤدي إلى هلاك العشرات من المواطنين٬ وعمدة المدينة فؤاد العماري يفضل التزام الصمت٬ والمجلس الجماعي يتجنب فتح تحقيق.

* الخبر:

– رسائل ملكية قوية إلى البرلمانيين.. حيث دعا الملك محمد السادس البرلمان٬ في الخطاب الافتتاحي للدورة الجديدة من السنة التشريعية الثانية٬ إلى ممارسة صلاحياته الكاملة المنصوص عليها في الدستور والمساهمة في الإنتاج التشريعي٬ كما دعا جلالته إلى إعداد مدونة أخلاقية بنزعة قانونية والقطع مع الممارسات المتجاوزة.

– بوادر الحملة التطهيرية التي أطلقها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال تظهر من مراكش بقرب تعيين عبد القادر الكيحل منسقا جهويا للحزب بالمدينة الحمراء٬ ومصادر تكشف أن تنصيب الكيحل سيتم في بحر الأسبوع الجاري٬ مشيرة إلى أن أعضاء كثرا أجمعوا على اختياره وأن مسألة تعيينه مرتبطة فقط باجتماع اللجنة التنفيذية.

– النقابة الديمقراطية للعدل٬ المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل٬ تصف مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ب”جنكيز خان” زمانه وتعتبر أن قراراته الخاصة بالاقتطاع من أجور الموظفين المتغيبين ماسة بالحق في الإضراب والانتماء النقابي الحر٬ مشيرة إلى أنها “قرارات غير دستورية وتضرب في العمق دولة الحق والقانون”.

– مؤتمر وطني “ساخن ومصيري” ينتظر حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بعد ظهور تيارين٬ الأول يدعو إلى العودة إلى الاتحاد الاشتراكي فيما يتمسك التيار الثاني بالحفاظ على استقلالية الحزب والعمل في إطار “فدرالية” كصيغة من أجل وحدة اليسار المغربي٬ في الوقت الذي لا زال فيه موقف نوبير الأموي غامضا وإن كان رفاقه في الحزب يتوقعون خرجة إعلامية ستكون مفاجئة في مستقبل الأيام.

– صراع خفي بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية من أجل الظفر بحصة الأسد في التعيينات المقبلة في المناصب السامية في حالة المصادقة عليها من طرف الحكومة٬ في الوقت الذي يتم الحديث فيه عن تدخل محتمل للدولة من أجل حماية أطرها المحسوبين على “التكنوقراط”.

* النهار المغربية:

– المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر تنظيم مسيرة وطنية يوم 11 نونبر المقبل بالرباط احتجاجا على حكومة عبد الإله بن كيران٬ من المنتظر أن تعرف مشاركة الآلاف من جميع الشرائح الاجتماعية٬ وذلك ردا على الأوضاع الاجتماعية التي تعيشها الفئات العريضة من الشعب المغربي.

– عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يقود حملة انتخابية وسط “الخطافة”٬ من خلال قراره منحهم فرصة للحصول على رخصة النقل المزدوج واستغلال سياراتهم المتهالكة حتى السنة المقبلة.

– النقابة الديمقراطية للعدل٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ تتهم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بالتأويل الشخصي للدستور٬ وتصف قراره بالاقتطاع من أجور المضربين بالانفعالي وغير المنطقي.

* الصباح:

– جلالة الملك يرسم خارطة طريق للرقي بالعمل البرلماني٬ ويدعو في الخطاب الافتتاحي للدورة الجديدة من السنة التشريعية الثانية إلى بلورة مدونة أخلاقية ذات بعد قانوني تعتمد إيثار الصالح العام والمسؤولية والنزاهة وتكثيف المشاركة الكاملة والفعلية في جميع أشغال البرلمان.

– المصالح الأمنية الفرنسية تطيح بأخطر شبكة مغربية لتبييض الأموال وتهريب المخدرات يقودها فرنسيون من أصول مغربية٬ والاشتباه في تورط نائبة عن حزب الخضر٬ ومعاملات الشبكة وصلت إلى أزيد من 46 مليار سنتيم.

– الأبحاث الإدارية المنجزة إثر انفجار قنينة غاز٬ خلال الأسبوع الماضي٬ بالمدرسة الابتدائية سيدي عبد الرحمان التابعة لنيابة آنفا بالبيضاء تكشف عن استهتار وفضائح كثيرة وسلوكات غير تربوية كانت تروج داخل هذه المؤسسة وتواطؤ الإدارة والأساتذة٬ ومصادر تشير إلى أن هؤلاء حولوا الحجرات الدراسية إلى مطاعم٬ وأن التلاميذ كانوا يجبرون على إحضار البيض والخبز والسكر.

– أولى المواجهات بين حميد شباط وعبد الإله بن كيران.. حيث التقى الأمين العام لحزب الاستقلال لأول مرة برئيس الحكومة في اجتماع أحزاب الأغلبية المنعقد أول أمس السبت بالرباط٬ والذي شكل مناسبة أبدى خلالها شباط تحفظات حزبه على طريقة تدبير الأغلبية الحكومية كما طرح ضرورة إجراء تعديل حكومي للرفع من أداء الحكومة.

– الحركة الانتقالية الجزئية التي أجرتها وزارة الداخلية٬ أمس الأحد٬ أثارت غضب العديد من رجال السلطة بسبب ما أسموه “التوقيت غير الملائم للحركة” التي جاءت أسابيع قليلة بعد انطلاق الموسم الدراسي مما سيضطرهم للبحث عن مدارس جديدة لأبنائهم٬ والحركة همت 30 في المئة من رجال السلطة وأدمجت 112 خريجا جديدا من بينهم 24 امرأة.

* التجديد:

– أوروبا ترغب في ترحيل السجناء من أصل مغربي إلى بلادهم٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد ينفي أن تكون هناك أي مفاوضات مع أي دولة أوروبية بشأن ترحيل السجناء المغاربة لاستكمال مدة محكوميتهم في المغرب٬ ونزهة الوافي٬ الفاعلة الجمعوية بأوروبا والنائبة بالبرلمان المغربي٬ تقول إن “أغلب السجناء مواطنون أوروبيون تتحمل الدول التي يقيمون فيها مسؤولية متابعتهم وإصلاحهم”.

* بيان اليوم:

– الملك محمد السادس يدعو٬ خلال افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان٬ إلى بلورة مدونة أخلاقية ذات بعد قانوني٬ من أجل القطع مع الممارسات المتجاوزة والتطوير الجذري للممارسة البرلمانيةº والجهوية والإصلاح القضائي والأمازيغية وهيئات الحكامة من أولويات المخطط التشريعي لاستكمال مقتضيات الدستور الجديد.

* المنعطف:

– شلل بالمحاكم أيام 15 و16 و17 أكتوبر الجاري٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشهر ورقة الاقتطاع من الأجور٬ والنقابة الديموقراطية للشغل تصر على التصعيد.

* رسالة الأمة:

– قبل انعقاد القمة المغاربية المرتقبة بتونس شهر دجنبر المقبل٬ الخارجية الأمريكية تحرج الجزائر وتدعو مجددا إلى فتح الحدود البرية المغلقة مع المغرب٬ حيث دعت كاتبة الدول في الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أول أمس إلى فتح الحدود البرية المغلقة٬ مؤكدة أن لا شيء يفرض اليوم بقاء الوضع على ما هو عليه بين البلدين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اجتماع حكومي استثنائي لقانون المالية٬ اليوم الاثنين٬ يمكن الوزراء من ترتيب أمورهم للتفرغ للجولة الملكية بالخليج٬ المرجح أن تنطلق غدا الثلاثاء وتشمل كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان.

*أوجوردوي لو ماروك:

– جلالة الملك يضع المنتخبين أمام مسؤولياتهم٬ حيث دعا لدى افتتاحه دورة البرلمان الخريفية الجمعة الماضي٬ إلى صياغة ميثاق أخلاقي “ذي بعد قانوني” يؤطر عمل البرلمان. كما حدد جلالته في خطابه خارطة طريق للعمل البرلماني على المدى المتوسط ودعا المنتخبين إلى تحمل مسؤولياتهم في سن القوانين وفق مقتضيات دستور يوليوز 2011.

– حزب الاستقلال يفتح النار على رئيس الحكومة٬ حيث دعا حميد شباط أمين عام حزب الميزان للمرة الأولى في اجتماع لأغلبية ابن كيران عن تعديل حكومي بحضور الأمينين العامين لحزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية. وقد فضل رئيس الحكومة تأجيل النقاش حول هذه النقطة إلى اجتماع ثان مرتقب خلال هذا الأسبوع.

* ليكونوميست:

– الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان يؤكد على أهمية تفعيل الدستور الجديد٬ وزعماء الأحزاب السياسية يعتبرون الخطاب الملكي بمثابة موجه للأنشطة التشريعية طيلة السنة.

* ليبراسيون:

– ترحيل 17 سجينا من أصل مغربي باتجاه المملكة يثير جدلا في بلجيكا٬ تنفيذا لاتفاقية تسليم المعتقلين البلجيكيين الحاملين للجنسية المغربية إلى بلدهم الأصلي. فبعد قبول 6 ملفات لتسليم المعتقلين من أصل 10 كانت قد أحيلت إليها في هذا الإطار من طرف سلطات بروكسل في شهر ماي الماضي٬ وافقت الحكومة المغربية على ترحيل 17 معتقلا حاملا للجنسية المغربية يقبعون حاليا في أحد السجون ببلجيكا. وهذا القرار أثار حفيظة العديد من المواطنين من خلال تعليقاتهم على هذا الموضوع على الشبكات الاجتماعية والمدونات الإلكترونية٬ حيث وصفوا هذا الاتفاق ب”الإقصائي” و”وصمة العار”٬ معتبرين أنه يفرغ الحصول على الجنسية البلجيكية من مضمونها٬ أي المعاملة على أساس المواطنة البلجيكية الكاملة.

* البيان:

– رجال سياسة ومحللون وبرلمانيون يصفون خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الحالية بأنه خارطة طريق حقيقية من أجل النهوض بالمؤسسة التشريعية٬ ودفعة قوية للعمل التشريعي٬ ومساهمة في تحسين أدائه على الصعيد التشريعي والدبلوماسي وفي مجال المراقبة.

* لوبنيون:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال أعلن٬ خلال ترؤسه اجتماع الدورة العادية للمجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ أن تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني للحزب هو 27 يناير 2013٬. وحذر من أن الضغوط الاجتماعية تهدد الاستقرار الاجتماعي والسياسي٬ خاصة منذ ارتفاع أسعار الوقود وتأثيرها على القدرة الشرائية٬ داعيا إلى القيام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية للحد من هذه الضغوط الاجتماعية.

سوس بلوس – و م ع

عذراً التعليقات مغلقة