فنون العيطة الجبلية في نسختها السابعة بتاونات – جريدة سوس بلوس الإخبارية
Advert Test

فنون العيطة الجبلية في نسختها السابعة بتاونات

آخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 8:04 مساءً

تنظم وزارة الثقافة  والاتصال بتعاون مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس – مكناس والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من 12 إلى 14 يوليوز 2018 بمدينة تاونات،

المهرجان المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تعتبر فسحة فنية وجمالية ومناسبة لإبراز ما تزخر بها مدن جبلية كثيرة و على الخصوص مدينة تاونات من غنى التراث الجبلي المتنوع، وتسعى هذه التظاهرة إلى الارتقاء بالأذواق والتعبير عن تعدد نسيج الهوية المغربية الغنية والمنفتحة والمتعددة الموارد والمصادر المؤمنة بمبادئ التسامح والتجانس بين مختلف المكونات المجتمعية التي تمنح لبلادنا بتعددها وغناها موروثاً ثقافياً وفنياً وإنسانياً شديد الخصوصية والذي تشكل فيه العيطة الجبلية إحدى روافده.

وسيشارك في هذه الدورة عدة فرق وطنية ممثلة لكل المدن المغربية الجبلية التي يتواجد فيها هذا الفن من خلال سمفونية وطنية بمشاركة عدة فرق وطنية تتخللها رقصات وتعابير مختلفة ذات الارتباط بهذا الفن.

كما انفتحت هذه الدورة على الثقافة الإفريقية من خلال إنتاج عرض فني يمزج بين العيطة الجبلية والتراث الإفريقي إضافة إلى عرض يمزج بين العيطة الجبلية و الأغنية الريفية استحضاراً للثقافة الامازيغية التي تشكل هويتنا المغربية.

كما ستحمل هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفنانين المرموقين في فن العيطة والموسيقى الشعبية وهم : مجموعة أولاد البوعزاوي والفنانة خديجة أطلس وأركسترا سعيد الصنهاجي و مجموعة حنان الزرهوني.

2018-07-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس