“يد المغاربة على قلوبهم” في انتظار إعلان من سيحتضن كأس العالم 2026 – جريدة سوس بلوس الإخبارية
Advert Test

“يد المغاربة على قلوبهم” في انتظار إعلان من سيحتضن كأس العالم 2026

آخر تحديث : السبت 2 يونيو 2018 - 1:01 مساءً

بعد أن اجتاز المغرب مرحلة قبول ملف ترشيحه لاستضافة نهائيات كأس العالم 2018،  من المرتقب أن يتم التصويت على الدولة التي ستحتضن الكأس يوم 13 يونيو المقبل بالعاصمة الروسية موسكو.

وكان منصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة السابق وعضو لجنة دعم الملف المغربي، قد أعلن على صفحته الشخصية في “تويتر”، الخبر، قائلا: “سعيد لإخباركم أن ملف المغرب 2026 تجاوز عقبة تاسك فورس، المرحلة المقبلىة هي التصويت من قبل 207 اتحادا كرويا في 13 يونيو بالعاصمة موسكو.. سعيد لفريق عمل الملف المغربي للعمل المبذول خدمة لوطني المغرب”.

وصادقت لجنة التقييم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على ملف الترشيح المغربي لاستضافة كأس العالم 2026، بحسب ما أكد عضو في لجنة الترشيح المغربية لوكالة فرانس برس الجمعة.

وقال منصف بلخياط، عضو اللجنة ووزير الرياضة المغربي السابق، “تمت المصادقة على الملف المغربي”، مضيفا أن اللجنة “أكدت اليوم قدرة المغرب تقنيا على تنظيم مونديال 2026″، والذي سيتنافس على استضافته مع ملف ثان مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وأشار بلخياط إلى أن اللجنة صادقت أيضا على الملف المشترك، ما يعني أن الملفين سيتنافسان على نيل تأييد الدول الأعضاء في الفيفا لدى إجراء عملية التصويت لاختيار البلد المضيف في 13 يونيو في موسكو، عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

وكانت تقارير صحافية أشارت في الفترة الماضية إلى احتمال أن تقوم لجنة التقييم بـ “استبعاد” الملف المغربي قبل عملية التصويت. ويمكن لهذه اللجنة من الناحية النظرية، استبعاد أحد الملفين قبل موعد التصويت في حال وجدت أن الملف لا يتلاءم والمعايير المطلوبة من قبل الفيفا.

وستتم عملية الاختيار بموجب تصويت تشارك فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي. ومن أصل 211 عضوا، يحق لـ 207 أعضاء التصويت، هم كل الدول المنضوية ضمن الفيفا باستثناء الدول الأربعة المرشحة.

وكان رئيس لجنة الترشيح المغربية مولاي حفيظ العلمي قد أكد في تصريحات مؤخرا لفرانس برس، أن المملكة “واثقة” من قرار لجنة التقييم.

وسيكون مونديال 2026 أول كأس عالم يشارك فيها 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا. وتفيد التقارير أن رئيس الفيفا جاني انفانتينو يميل إلى تأييد ملف الترشيح الثلاثي المشترك، المدعوم بقوة أيضا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في حين يعول المغرب على دعم أطراف عدة أبرزها أعضاء الكونفدرالية الافريقية للعبة، إضافة إلى دول أوروبية أبرزها فرنسا.

2018-06-02 2018-06-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس