حصيلة نشاط آلية الديمقراطية التشاركية بمجلس جماعة وزان تتصدر أشغال دورة فبراير – جريدة سوس بلوس الإخبارية

حصيلة نشاط آلية الديمقراطية التشاركية بمجلس جماعة وزان تتصدر أشغال دورة فبراير

آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2018 - 3:44 مساءً
أرجع تقرير هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان تصدر هذه الأخيرة مشهد آليات الديمقراطية التشاركية إقليميا وجهويا ، ولفتها أنظار المتتبعين والمهتمين ، إلى نجاح طرفي المعادلة ( المجلس والهيئة ) في بناء الثقة بينهما ، وانتصارهما للأدوار الدستورية ( الفصول 12-13-19-31- 139 ) والقانونية ( المادتين 19 و 20 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات المحلية ) التي أوكلها المشرع لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع .
 بهذه الحزمة من الضوابط والمرجعيات استهل رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع تقرير حصيلة عمل آلية التشاور والحوار  الحديثة التنزيل ( سنة و شهرين ) الذي قدمه في دورة فبراير العادية ، التي افتتحت أشغالها يوم الاثنين 5 فبراير 2018  بالمركز الاجتماعي والثقافي ودعم مبادرات الشباب .  
تقرير الهيئة الذي شد انتباه عضوات وأعضاء مجلس جماعة وزان ، جاء مستهله مدبجا بالتذكير باللقاءات التواصلية المكثفة لعضوات وأعضاء آلية الحوار والتشاور مع رئيس مجلس جماعة وزان ، والسلطات العمومية والقطاعات الحكومية ( التعليم ، التعاون الوطني ، اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ….) ، والتي كانت الغاية منها وفي حدود الدور الاستشاري للهيئة ، التذكير بمبادئ النوع والمساواة وتكافؤ الفرص التي يجب أن تشكل ثوابت كل مشروع أو برنامج تعتزم هذه الجهة أو تلك إطلاقه ، هذا بالإضافة إلى ملتمسات تقدم بها عضوات وأعضاء الهيئة من أجل سد الخصاص الذي تعرفه بعض الحقول ( الطفولة ، الشباب ، النساء ….) بالمدينة، والسعي لجعلها حقولا مواطنة وعادلة.
 ورغبة في الارتقاء بعمل النسيج الجمعوي بوزان الذي يقر الجميع بمحدوديته كما جاء ذلك في تقرير الهيئة ، فقد مدت هذه الأخيرة جسر التواصل مع جمعية وطنية وسيطة ( الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب ) تراكم تجربة كبيرة في مجال تعزيز قدرات المجتمع المدني الذي تموله منظمات دولية . وهكذا كان أعضاء وعضوات الهيئة ومعهم منتخبون وأطر إدارية بمجلس الجماعة على موعد مع خمسة دورات تكوينية ، أطرها الخبير الدكتور محمد اليوبي الادريسي ، سلط فيها الضوء على الديمقراطية التشاركية وتكاملها مع الديمقراطية التمثيلية ، وعلى ثوابت آليتها وأدوارها في تجويد برنامج عمل الجماعة …..
 تقرير هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الذي يؤسس لتقليد جديد في العلاقة بين مجلس جماعة وزان ، وآلية التشاور والحوار لنفس الجماعة ، انتهى بتقديم جملة من التوصيات والملتمسات التي تفاعلت معها ايجابيا كل مكونات المجلس الجماعي ، وهذه أهمها :
  – تنزيل المجلس الجماعي لبرنامج متعدد الحلقات والمحاور يهدف إلى تقوية وتعزيز قدرات المجتمع المدني بوزان.
– التعجيل بتفعيل توصيات الهيئة ذات الصلة بالولوجيات وإحداث مجلس الطفل .
– تنظيم يوم دراسي حول الأمن المجتمعي بالمدينة تشارك فيه كل الأطراف المتدخلة ( رسمية ومدنية ) .
– التعجيل بمصادقة المجلس الجماعي على برنامج عمل الجماعة .
– الاستعانة برأي الهيئة وفي حدود دورها الاستشاري عند إعداد المجلس الجماعي لمشروع الميزانية ……
 جدير بالتذكير بأن مجلس جماعة وزان هو أول جماعة ترابية من بين جماعات إقليم وزان ، وجماعات جهة طنجة تطوان الحسيمة ، وربما وطنيا ، من تفاعل مع توصية هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع القاضية بتوسيع دائرة التشاور المباشر مع المنتخبات والمنتخبين الجماعيين ، فسارع لإعطائها الكلمة في دورة عادية بعد ادراجها كنقطة في جدول الأعمال . لذلك استحقت دورة من الناحية الرمزية أن يؤطرها عنوان ” دورة احتضان مجلس جماعة وزان للديمقراطية التشاركية وحقن آليتها بأوكسيجين الاستمرار والتطور ” .    
وزان: محمد حمضي 
   
2018-02-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس