عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةوطنيات
7 سبتمبر 2012
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الخبر:

– ابتدائية أزيلال تقضي بإدانة البرلماني إبراهيم تاكونت الفائز عن حزب العمل بدائرة أزيلال-دمنات بسنتين سجنا نافذا وغرامة قدرها 50 ألف درهم ومنعه من الترشح لولايتين كاملتين٬ وذلك من أجل قبول شيك على وجه الضمان والنصب وتقديم تبرعات نقدية قصد التأثير على تصويت الناخبين واستعمال التدليس لتحويل أصواتهم.

– طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام يقول إن الهيئة قررت وضع شكاية ضد كريم غلاب رئيس مجلس النواب ووزير التجهيز والنقل السابق تلتمس فيها متابعته بتهمة القتل غير العمد٬ معتبرا أن كريم غلاب هو المسؤول المباشر عن مقتل 43 شخصا الذين تعرضوا يوم الثلاثاء الماضي لحادثة سير بمنطقة الحوز وكذا الحادثة التي وقعت بقنطرة بوزنيقة خلال دجنبر 2010 والتي ذهب ضحيتها 35 شخصا.

– امحمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يلتمس من حميد شباط وعبد الواحد الفاسي سحب ترشيحهما وتأجيل انتخاب الأمين العام لحزب الميزان٬ ويهاجم حكومة عبد الإله بن كيران٬ قائلا إن حزب “الاستقلال” يعيش مأساة حقيقية.

* الحركة:

– امحمد الخليفة القيادي في حزب الاستقلال٬ يدعو عبد الواحد الفاسي وحميد شباط إلى سحب ترشيحهما وتأجيل انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال إلى 11 يناير المقبل.

* التجديد :

– أرباب التعليم الخصوصي يهددون بمسيرة ردا على قرار وزير التربية الوطنية بوقف الترخيص لأساتذة القطاع العام بالعمل في المدارس الخاصة٬ وعبد الهادي الزويتن نائب رئيس رابطة التعليم الخصوصي يصف القرار بـ”الارتجالي” وغير القانوني٬ مضيفا أنه يهدد تمدرس وأمن وسلامة التلاميذ خصوصا بسلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي على اعتبار أن هذين السلكين يعتمدان على ما بين 90 إلى 100 في المائة من الأساتذة العاملين بالقطاع العمومي.

* المساء:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غاضب من امحند العنصر ورفض الحديث إليه بعد منع حفل شبيبة العدالة والتنمية بطنجة٬ والقيادي في حزب المصباح عبد العالي حامي الدين يرد على إلياس العماري الذي اعتبر أن المقصود بعفاريت وتماسيح بن كيران هو المؤسسة الملكية٬ بالقول إن “عبد الإله بن كيران يمتلك المشروعية الشعبية والثقة الملكية التي لا يمكن أن يشوش عليها شخص مثل العماري”.

– وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يقول “أرقام الميزانية التي أعدها الوزير السابق صلاح الدين مزوار مضبوطة وغير مزورة”٬ بعد أن كان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قد اتهم مزوار بتزوير أرقام الميزانية٬ حيث أكد بركة أن الإشكال الذي طرحه بن كيران يتعلق بالتقديرات الأولية لقانون المالية وليس تزوير أرقام العجز.

– القيادي في حزب الاستقلال امحمد الخليفة يدعو حميد شباط وعبد الواحد الفاسي إلى سحب ترشيحهما إنقاذا لحزب الاستقلال مما وصفه “مأساة خطيرة وغير مسبوقة في تاريخه”٬ دون أن يقدم ردا حاسما وصريحا حول ترشحه لمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستضيف النقابات في جولة جديدة من الحوار الاجتماعي٬ وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ يؤكد على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي معتبرا أن البوابة الرئيسية هي الحوار الجدي٬ والميلودي موخاريق٬ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل٬ يقول “لا نريد حوارا من أجل الدردشة”.

– القيادي في حزب الاستقلال امحمد الخليفة يبكي أوضاع حزب الاستقلال ويدخل الممر الرسمي للسباق نحو الأمانة العامة للحزب٬ رغم أنه قال “لست الحل البديل ولست الحل المعجزة”.

* الصباح:

– تنقيلات وتأديبات في صفوف رجال السلطة همت 25 في المائة من مجموع العاملين بالإدارة الترابية٬ حيث تباشر وزارة الداخلية حركة انتقالية للقياد والباشوات استباقا لتنقيلات جزئية في صفوف الولاة والعمال.

– القيادي في حزب الاستقلال امحمد الخليفة يقول إن “كريم غلاب هو المرشح المنتظر لرئاسة حزب الاستقلال”٬ معتبرا أن أزمة حزب الاستقلال الحالية تقاد من خارجه٬ وأن معركة حميد شباط وعبد الواحد الفاسي فاسدة وغير أخلاقية.

– تقارب حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي يربك حسابات حزب المصباح بطنجة٬ حيث يدرس “البام” خيار دعم مرشح حزب الوردة في الانتخابات التي ستعاد بدائرة طنجة-أصيلة يوم 4 أكتوبر المقبل٬ والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار يرفضان تقديم مرشح مشترك.

– عبد الهادي خيرات٬ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن “سياسة حكومة بن كيران غير واضحة وارتجالية”٬ محملا الحكومة مسؤولية عدم تدبير مشكل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخانقة التي يعيشها المغرب.

* النهار المغربية:

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يجرب وصفة النظام التعليمي الفرنسي كآخر فرصة لإنقاذ المدرسة المغربية٬ فقد قررت الوزارة اعتماد التوقيت الفرنسي في التعليم الابتدائي انطلاقا من الموسم الدراسي الجديد ومنع رجال التعليم من إعطاء دروس خصوصية في المؤسسات التعليمية الخصوصية وإجراءات أخرى تميز الدخول المدرسي الجديد والتي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع ترأسه الوفا مع مديري المصالح المركزية وتدخل في إطار وصفة النظام التعليمي الفرنسي كآخر فرصة لإنقاذ التعليم المغربي.

– امحمد الخليفة يهاجم حميد شباط وعبد الواحد الفاسي ويقول إن حكومة عبد الإله بنكيران ضمت أسماء لا علاقة لها بحزب الاستقلال٬ نافيا أن يكون بصدد تقديم نفسه كحل ثالث٬ كما اقترح تأجيل انتخاب الأمين العام للحزب إلى 11 يناير المقبل.

* الصحراء المغربية:

– محمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يدعو حميد شباط وعبد الواحد الفاسي المتنافسين على منصب الأمانة العامة لحزب الميزان إلى الاعتراف ب”الإساءة” للحزب٬ ويدعوهما إلى سحب ترشيحهما٬ نافيا عزمه الترشح لمنصب الأمين العام.

* رسالة الأمة:

– محمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يدعو إلى تأجيل مؤتمر حزب الميزان ويطالب حميد شباط وعبد الواحد الفاسي بسحب ترشيحهما لمنصب الأمانة العامة للحزب٬ وينتقد في ندوة صحفية عقدها أمس بالرباط التجربة الحزبية والحكومية لعباس الفاسي٬ الأمين العام المنتهية ولايته.

– طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام يحمل كريم غلاب رئيس مجلس النواب ووزير التجهيز والنقل السابق مسؤولية انقلاب حافلة “تيشكا” ويقرر مقاضاته بتهمة “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”٬ وذلك لتحويله لجزء من ميزانية صيانة البنيات التحتية وتجهيز الطرقات إلى مشاريع جديدة واقتناء قطارات.

* الأحداث المغربية:

– أربعة مقاعد برلمانية تفتح أبواب الصراع بين الأحزاب في طنجة ومراكش٬ حيث دخلت هذه الأخيرة في تنافس حاد طيلة الأشهر الأخيرة للظفر بالمقاعد سواء حزب العدالة والتنمية أو أحزاب المعارضة٬ خاصة منها حزب الأصالة والمعاصرة الذي دخل في مواجهة مباشرة مع حزب المصباح في مراكش وطنجة.

– امحمد الخليفة٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يدعو الفاسي وشباط إلى سحب ترشيحهما لقيادة حزب الاستقلال.

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يشعل مؤسسات التعليم الخاص بعد أن أصدر مذكرة تمنع أساتذة التعليم العمومي من العمل بالمدارس الحرة٬ وممثل للاتحاد الجهوي للتعليم الحر يقول إن “القرار انفرادي تم على عجل ولم تتم خلاله استشارة المعنيين وضمنهم المجلس الأعلى للتعليم ومديرية الارتقاء بالتعليم الخصوصي”.

* ليبيراسيون :

– محمد الوفا يمنع أساتذة التعليم الابتدائي من التدريس في القطاع الخاص: هل هو إجراء ناجع أم بدون نتائج إنه إعلان عن دخول مدرسي ساخن قبل أيام من بداية الدخول المدرسي٬ حيث لم يعد مسموحا لأستاذة التعليم الابتدائي بإعطاء ساعات إضافية في القطاع الخاص٬ وهو قرار لم يرض الجميع٬ لأن الأمر يتعلق عموما بدخل إضافي لأساتذة التعليم الابتدائي٬ وهناك تشكيك في فعالية هذا القرار وأثره.

– بدون استبعاد إمكانية ترشحه للأمانة العامة لحزب الاستقلال.. امحمد الخليفة يدعو حميد شباط وعبد الواحد الفاسي إلى سحب ترشيحيهما وتأجيل انعقاد المجلس الوطني للحزب. ففي قاعة كانت ممتلئة عن آخرها بالصحافيين دعا الاستقلالي امحمد الخليفة أمس الخميس بالرباط٬ المرشحين اللذان يخوضان حربا للظفر بمنصب الأمين العام للحزب وهما عبد الواحد الفاسي وحميد شباط٬ إلى الانسحاب من سباق الزعامة٬ معتبرا أنهما اقترفا أعمالا أساءت للحزب٬ ويجب أن يكونا صادقين بالقيام بنقد ذاتي وتصحيح الضرر الذي ألحقاه بحزب الاستقلال٬ ومطالبا أيضا بتأجيل انعقاد المجلس الوطني المقرر يوم 22 شتنبر لانتخاب الأمين العام للحزب.

* البيان :

– المغرب وإسبانيا يرغبان في تعزيز شراكتهما الإستراتيجية: برلمانيو البلدين يستكشفان مقاربات جديدة للتعاون. حيث إن هناك تقاطعات عدة بين المغرب واسبانيا٬ فإضافة إلى الإرث التاريخي والموقع الجغرافي والثقافة٬ فإن الدبلوماسية البرلمانية مدعوة اليوم ليس فقط إلى تحقيق تطابق في وجهات النظر٬ بل أيضا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي نحو مزيد من التكامل. وقد كان المنتدى البرلماني المغربي-الإسباني في الرباط٬ المخصص للقضايا الاقتصادية٬ ناجحا بدون شك٬ حيث اغتنم المنتخبون في كلا البلدين الفرصة لدراسة العديد من أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين لأنه في هذه الظرفية المتسمة بالأزمة٬ توجد فرص أعمال حقيقية يمكن الكشف عنها واغتنامها من أجل الرفع من الاستثمارات والمبادلات التجارية.

* ليكونوميست:

– إعلان الحرب على الساعات الإضافية في قطاع التعليم. إنها ضربة أخرى يوجهها وزير التربية الوطنية محمد الوفا بوقفه الترخيص مؤقتا لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي٬ والدافع وراء هذا الإجراء٬ المفيد للتعليم العمومي٬ هو التجاوزات المسجلة٬ وملاحظات البرلمانيين٬ وانشغالات آباء وأولياء التلاميذ٬ الذين يطالبون بتعليم جيد في القطاع العمومي وتخوفا من أن تتركز جهود المعلمين فقط في القطاع الخاص. لكن المذكرة لم تتطرق لقضية أكبر تتمثل في الدروس الخصوصية التي يقوم بإعطائها المعلمون٬ والتي لم تفتأ جمعيات أباء وأولياء التلاميذ تندد بها في السنوات الأخيرة.

– محمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ووزير الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري الأسبق يقول إن أزمة حزب الميزان أعمق مما يمكن أن يعتقد البعض٬ ويشدد على أن البيت الاستقلالي يعيش وضعية هشة قد تؤدي إلى تشتت الحزب يوم 22 شتنبر الجاري٬ تاريخ انتخاب المجلس الوطني للحزب لأمين عام جديد. واقترح في هذا السياق تأجيل هذا الموعد إلى 11 دجنبر 2013 لانتخاب أمين عام الجديد وأعضاء اللجنة التنفيذية٬ وهو تاريخ ذا دلالة بالنسبة للحزب لكونه يتزامن وتاريخ تقدم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

* أوجوردوي لوماروك:

– تشكل معانة ستة ملايين امرأة من سوء المعاملة وصمة عار في جبين المجتمع٬ وامؤشرات لا توحي بأن العنف ضد المرأة سينتهي قريبا٬ فمشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف الزوجي٬ الذي تم إيداعه لدى الأمانة العام للحكومة في فبراير 2010 لم يتبناه البرلمانيون بعد٬ أما العصبة الديمقراطية لحقوق النساء فتطالب بقانون قادر على حماية المرأة من كل أشكال العنف.

– هل امحمد الخليفة هو البديل المقترح٬ وهل سيتم تأجيل انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال إلى سنة 201¿ يبدو أن السباق نحو الأمانة العامة لحزب الميزان سيعرف منعطفا جديدا بعد الخروج الإعلامي الأخير لمحمد الخليفة٬ الوزير السابق والمرشح السابق للأمانة العامة لحزب الاستقلال. ورغم أنه لم يعلن ذلك صراحة٬ إلا أن الخليفة قد يكون مرشحا ثالثا إلى جانب الفاسي وشباط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الحوار الاجتماعي: الحكومة تجتمع مجددا مع النقابيين. ففي الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة ملامح قانون المالية لسنة 2013 مع مقاربة تقشفية٬ بدأت المركزيات النقابية في تصعيد لغة الخطاب متوعدة بدخول اجتماعي ساخن من خلال احتجاجات تطال قطاعات مختلفة خصوصا الصحة والتعليم والجماعات المحلية والعدل. ومن أجل امتصاص هذا الضغط قليلا٬ برمجت الحكومة ابتداء من الأسبوع المقبل٬ لقاءات مع المنظمات النقابية٬ على الأقل مع البعض من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

– امحمد الخليفة يقترح حلا للخروج من أزمة حزب الاستقلال٬ الذي لا يزال يعيش على إيقاع الصراع بين معسكري حميد شباط وعبد الواحد الفاسي. حيث يرى الخليفة أن حزب الميزان لم يسبق له أن عاش في ظل أزمة كهذه٬ داعيا الفاسي وشباط إلى تجاوز “الأنانية” وتقديم مصلحة الحزب من خلال سحب ترشيحهما. كما يقترح أن تتأجل انتخابات الأمانة العامة٬ المرتقبة يوم 22 شتنبر٬ إلى غاية يناير 2013 من أجل ضمان كافة الشروط الضرورية لإنجاحها.

سوس بلوس – و.م.ع

عذراً التعليقات مغلقة