المغرب يقتني ثلاث طائرات تجسس

سوس بلوس
إقتصادالرئيسيةوطنيات
20 يناير 2014
المغرب يقتني ثلاث طائرات تجسس

يقوم الجيش المغربي في الآونة الأخيرة بعقد عدد من الصفقات من أجل شراء معدات حربية عسكرية جديدة فبعد الصفقة٫ التي أعلنت عنها شركة رايثون الأمريكية لصناعة الأسلحة٫ والتي اقتنى بموجبها المغرب عددا من المعدات التكنولوجية العسكرية لمراقبة الحدود ومواجهة محاولات التجسس.

أعلنت صحفية معاريف الإسرائيلية بأن إسرائيل باعت للمغرب  ثلاث طائرات استطلاع من نوع “هيرون”٫ والتي تستخدم لأغراض التجسس، هذه الصفقة تمت عن طريق شركة Dassault الفرنسية٫ التي كانت الوسيط في العملية، هذه الطائرات التي تستعمل في التجسس هي طائرات من دون طيار و تحمل كاميرات مراقبة من نوع (Recon Pods) ومنظومة تسجيل فيديو من نوع (data link system) ومنظومات أخرى من بينها الرؤية الليلة.

وحسب جريدة معاريف فإن الصفقة تمت خلال شهر مارس من العام الماضي٫ ولم يتم تأكيد خبر تسلمها من طرف المغرب لحد الآن ٫ فيما تحدثت وسائل إعلام أخرى على أن المغرب تسلم هذه الطائرات خلال شهر أبريل الماضي.

كما أشارت الجريدة إلى أن هذه الطائرات ليست الوحيدة التي قام الجيش المغربي بشرائها ، ويدور الحديث عن شراء 4 طائرات أخرى من نوع “تورف”، وهي أيضا طائرات تستعمل من أجل التجسس ومراقبة الحدود، ولم يعلن لحد الآن عن قيمة الصفقة.

أيوب الريمي

عذراً التعليقات مغلقة