قصبة أكادير أوفلا : آلية جديدة لرد الاعتبار لهذه المعلمة التاريخية

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسية
3 أبريل 2013
قصبة أكادير أوفلا : آلية جديدة لرد الاعتبار لهذه المعلمة التاريخية

مهما تباينت الأسباب فالقصد واحد قصبة أكادير أوفلا التي تنوعت بشأنها علة الملامة و البحث عن سبل تثمينها ورد الاعتبار لها كموقع تاريخيو أثري يجسد و يشهد على ما تبقى من ذاكرة مدينة كثر نعتها بالجسد بدون روح.

موقع تحقق بشأنه اجماع لفت الانتباه اليه و ضرورة ادماجه في النسيج العمراني و الثقافي و السياحي بمدينة الانبعاث,فاجتهد الجامعيون و نقب الأركيولوجيون و ندد السكان الأصليون و نبه الاعلاميون و الجمعويون الى استباق الزمن و ايقاف زحف الانسان و الطبيعة على ما تبقى من معلمة شاءت لها الأقدار الالاهية أن تدك الشواهد الأثرية التي تشهد لعظمة قصبة أكادير أوفلا و ما احتضنته أحشائها من مخلفات و بقايا بشرية و عمرانية جسدت عرى التسامح و التضامن و التعايش .

هذا الهم المشترك بين مختلف فعاليات المدينة و مكوناتها حدى بالطالب الأكاديري خالد الداودي بحكم تخصصه الأكاديمي أن ينخرط في تجربة رائدة و فريدة تلفت الانتباه الى اسم هذه القصبة و ان تحبك قصة و شخوصا تجسد أحداث تكون لها أكادير اوفلا مسرحا . لقد أبدع خالد الداودي في رسوم شخصيات و أبطال روايته المجسدة في شريط مرسوم  Bonde Dessinée و تقدم به لنيل دبلوم التخرج بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان موسم 2010/2011 و بتأطير نظري من الدكتور بوزيد بو عبيد و تأطير تطبيقي من قبل الأستاذ سعيد النالي. فهذا الشريط المرسوم يرى  فيه مبدعه آلية جديد لرد الاعتبار و تثمين الأدوار البطولية لهذه القصبة التي وجد في كتب التاريخ مادة خام لكتابة سيناريو حبكه خياليا و قسم الأدوار على أبطال روايته في موقع يكفي اعتماده كفضاء لعمله لتعميم سؤال الماهية و البحث عن الموقع و الوضع لحيز مكاني يمكن توظيفه لكتابة تاريخ قصبة في شكل شريط مرسوم .

هذه الالتفاتة الأكاديمية ما كان خالد الداودي ما كان ليلجها و يتقن أدواتها لو لم تتوفر في جعبته ميكانيزمات في المعلوميا ت خاصة : Illustrator – Photoshop , – After Effect In Design –  Vegas pro

هذه التقنيات التي حازها كطالب بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بعد أصقلها و صحح ثغراتها التي نهل من ماعونها بنيله باكالوريا الفنون التشكيلية بأكادير .

فهل ينجح خالد الداودي في الانضمام الى الجم الغفير من الفعاليات التي تنادي بضرورة رد الاعتبار لمعلمة قصبة أكادير أوفلا أم أن مسار الابداع في فضاء الموقع قد يصيبه الاحباط و التعثيم في غياب الدعم و التكامل بين الشقين النظري و التطبيقي في الممارسة التعبوية و التحسيسية الخاصة بتثمين الموروث الثقافي و التراثي لقصبة أكادير أوفلا ؟ !!!!

 

                                                                                                  بقلم محمد الرايسي 

عذراً التعليقات مغلقة