ماسة : منيب المغاربة محتاجون لثورة ثقافية تكرس مفاهيم الديمقراطية

سوس بلوس
2012-10-14T21:52:49+00:00
2012-10-14T23:01:50+00:00
أخبار المجتمعالرئيسيةسياسة
14 أكتوبر 2012
ماسة : منيب المغاربة محتاجون لثورة ثقافية تكرس مفاهيم الديمقراطية

قالت نبيلة منيب إن معركة كل المغاربة اليوم هي من أجل بروز تيار ديمقراطي في البلاد، و أضافت أن الشعب المغربي في حاجة إلى ثورة ثقافية تكرس مفاهيم الثقافة الديمقراطية و المواطنة الحقة و الغير و المساواة و حرية المعتقد.. و تضمن مجتمع الكرامة و الديموقراطية بمعايير دولية.

وذكرت الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، التي كانت تؤطر لقاء حول “الوضع السياسي الراهن و آفاق التغيير” نظمته حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية بماسة سيدي وساي من إقليم اشتوكة آيت باها، أن الرهان اليوم يبقى على الشباب الذي يحمل لواء التغيير في ظل الفساد السياسي الذي يعرفه المغرب و فشل السياسات التعليمية و الاقتصادية التي سترهن مستقبل المغاربة.. على حدّ تعبيرها دائما.

منيب دعت، خلال ذات اللقاء، إلى توحيد صف اليسار من خلال “تحديد الرؤية الاستراتيجية للنضال الديمقراطي الهادف للتغيير، مع تبسيط خطابه لأجل مواجهة التيارات الأصولية”، واصفة ما يجري اليوم من “اعتقالات و قمع للحركات الاحتجاجية السلمية” بأنه “سياسة قمعية و انتقامية ضد الشعب المغربي الطموح و ضد كل المطالبين بأبسط حقوق العيش في ظل السياسات الارتجالية الفاشلة التي تهدد السلم الاجتماعي في المغرب”.

و كانت ذات السياسية، خلال مداخلتها التي دامت أكثر من ساعتين، ذكرت بالمميزات الكبرى للوضع العام بالمغرب الذي “تأثر بتعدد الأزمات التي يعرفها العالم و التحديات المطروحة مستقبلا أمام الشعوب”، متطرقة أيضا لـ “بوادر تمييع المشهد السياسي بالمغرب و مواقف الأحزاب من حركة 20 فبراير”، معتبرة أن دور حزبها تمثل في مساندة الحراك المغربي منذ أول خروج له.

“الحكومة الحالية لم تنتج سوى القمع و الاعتقال و مزيدا من التخلي عن الهامش الذي تركه لها دستور 2011 لعدم التزامها حتّى بما جاء به” تورد نبيلة منيب قبل أن تسترسل: “الانتقال الديمقراطي يعني فصلا حقيقيا للسلط..”.

عبدالله أكناو . لسوس بلوس 

عذراً التعليقات مغلقة