سجناء بويزكارن بكلميم يتعلمون تقنيات التصوير السينمائي

آخر تحديث : الأحد 14 أبريل 2019 - 11:09 صباحًا

نظم منتدى الجنوب للصحافة والإعلام بكلميم، أمس الجمعة، دورة تكوينية لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية ببويزكارن (طلبة التكوين المهني) حول التصوير والتوضيب السينمائي، وذلك على هامش فعاليات “المنتدى الحقوقي الأول لحرية الصحافة” الذي نظمه المنتدى (11 الى 13 أبريل) تحت شعار “تقوية الديمقراطية وحقوق الإنسان رهينان بحرية إعلامية حقيقية وتواصل مؤسساتي دائم”.

وأكد أعضاء المنتدى في مداخلات خلال هذه الدورة التكوينية، التي تندرج في إطار انفتاح المؤسسة السجنية لبويزكارن على محيطها، على أهمية التكوين باعتباره فرصة لولوج سوق الشغل، لاسيما أن هناك شعب “مطلوبة بقوة” في سوق الشغل محليا وجهويا ووطنا، منها التصوير والتوضيب السينمائي، وتساهم كذلك في ضمان اندماج الأشخاص نزلاء المؤسسات السجنية في النسيجين الاجتماعي والاقتصادي بعد الإفراج عنهم.

وبالمناسبة قدمت لوفد المنتدى شروحات عن القطب البيداغوجي لهذه المؤسسة السجنية الذي يتابع فيه برسم الموسم الدراسي الحالي 165 طالبا من نزلاء المؤسسة تكوينات في خمس شعب هي كهرباء البناء والترصيص الصحي والحلاقة زالمعلوميات المكتبية ونجارة الألأمنيوم.

كما قدمت لهم معطيات عن التعليم بالمؤسسة، حيث تم التأكيد بالمناسبة على أن 90 شخصا استفدوا من دروس محو الأمية خلال الموسم الدراسي 2017 / 2018 ، وحصل 11 من النزلاء على شهادة الباكالوريا من أصل 30 الذين تقدموا لها، كما تابع 30 نزيلا دراستهم الجامعية داخل المؤسسة، وحصل واحد منهم على شهادة الماستر .

يذكر أن المنتدى نظم أيضا دورة تكوينية حول “التواصل المؤسساتي” لفائدة رؤساء المصالح الخارجية ومسؤولي أقسام و مصالح و مكاتب التواصل بالإدارات العمومية و المجالس المنتخبة بكلميم.

وبحث المشاركون “المنتدى الحقوقي الأول لحرية الصحافة” محاور تتعلق ب”حرية الصحافة في إطار خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية و حقوق الإنسان: ما بين التشريع و الواقع” ، و ” قانون الصحافة والنشر والسؤال الحقوقي” و مكانة الصحافة الرقمية في المشهد الإعلامي ” و ” الممارسة الصحفية في ظل المستجدات الحقوقية القانونية

2019-04-14 2019-04-14
سوس بلوس