Ad Space
الرئيسية تربويات أمزازي: منظومة تعليم بالمغرب لا تعيش في أزمة بسبب المتعاقدين

أمزازي: منظومة تعليم بالمغرب لا تعيش في أزمة بسبب المتعاقدين

كتبه كتب في 19 أبريل 2021 - 20:35

أكد وزير التربية الوطنية ، في كلمة له خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه لا يتفق مع التوصيف الذي يوحي بوجود أزمة ووضعية مقلقة داخل قطاع التعليم، مشيرا إلى أن ذلك أمر غير صحيح وبعيد كليا عن الموضوعية.

وقال سعيد أمزازي، أن المنظومة التعليمية بالمغرب لا تعيش أزمة في الموسم الدراسي الحالي.

و اعترف أمزازي، بوجود إشكالات بالمنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تعمل على حلها، مبرزا أن نمط التوظيف الجهوي، الذي تم الشروع فيه أواخر سنة 2016، مكّن من توظيفِ أكثر من 100 ألف من أطر التدريس في ظرف 5 سنوات، وهو ما يعادل، على حد قوله، إجمالي ما كان يتم توظيفه في السابق في أكثر من 20 سنة.

وأكد المسؤول الحكومي، أن التعاقد انتهى سنة 2018 ولم يجبر أحد بعد ذلك على توقيع أي عقد مع الوزارة أو الأكاديميات، مضيفا أن الوزارة لم ترغم أحداً على التعاقد كما يشاع ، وأن كل الأساتذة الذين تم انتقاؤهم، على حد قوله، تقدموا للمباريات بمحض إرادتهم.

كما عبر وزير التربية الوطنية عن رفضه التام لاستعمال لفظ “التعاقد”، مؤكدا أن هذه التسمية لم يعد لها وجود بالمغرب منذ سنة 2018، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتم ترويجه بهدف الإثارة وتغليط الرأي العام الوطني.

واعتبر أمزازي أعتبر أن الكثير مما يثار حول هذا الملف، “يرجع إما لعدم بذل المجهود الضروري للإحاطة بتفاصيل الملف وعدم مواكبة تطوراته، أو لرغبة بعض الأطراف إخراج الموضوع عن سياقه وإطاره الحقيقي”.

وأوضح المتحدث ذاته أن ولوج المنظومة التربوية عن طريق التوظيف الجهوي لم يتم فرضه على أي أستاذ، مشيرا في السياق ذاته إلى أن 74 ألف مترشح تقدموا لولوج 11 ألف منصب لأطر الأكاديميات، وأن سنة 2018 عرفت ترشح 165 ألف إطار لولوج 15 ألف منصب، لترتفع النسبة، على حد قوله، لتصل لـ180 ألف مترشح لولوج 17 ألف منصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.