الرئيسية ارشيف أكادير:  29  شريطا ب”المهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب “

أكادير:  29  شريطا ب”المهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب “

كتبه كتب في 16 مايو 2017 - 16:20

يتنافس 29 شريطا سينمائيا ، من مختلف الأصناف ، على نيل ألقاب المسابقة المبرمجة في إطار “المهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب ” بأكادير، الذي ستلتئم دورته الأولى في الفترة مابين 18 و 20 مايو الجاري.

وأوضح منظمو المهرجان في ندوة صحافية عقدوها اليوم ، الاثنين، أن الأفلام المتبارية تنتسب إلى 19 دولة عبر العالم ، من ضمنها مصر والأرجنتين واستراليا ، و سويسرا ، والنوريج ، والبرازيل ، ولبنان ، وتركيا والهند … علاوة عن المغرب ، حيث  تمثل هذه الأفلام تجارب سينمائية مختلفة.

وأوضح السيد عبد الكريم أوبلا ، الاستاذ الباحث بكلية الآداب بأكادير ، المدير التنفيذي للمهرجان ، أن هذه التظاهرة الفنية تأتي لتضيف قيمة نوعية للدينامية الثقافية التي تعرفها مدينة أكادير وجهة سوس ماسة عموما ، كما تندرج في إطار مواكبة وتقوية التكوين العلمي المتخصص لطلبة الإجارة المهنية في “الكتابة والتحليل السينمائي والسمعي البصري” .

وأكد الاستاذ أوبلا ، أن هاجس التكوين الأكاديمي للطلبة حاضر بقوة في المهرجان ، وذلك من خلال مشاركة  سينمائيين محترفين مغاربة وأجانب في اللقاءات التكوينية المبرمجة ضمن فعاليات هذا الملتقى السينمائي ، وفي مقدمتهم المخرجان المغربيان المتميزان عبد القادر لقطع وحميد بناني ، اللذين سيتم تكريمهما بهذه المناسبة ، إلى جانب السينمائي الفرنسي كي شابويي ، مؤسس “المدرسة العليا للسمعي البصري ” بمدينة تولوز الفرنسية.

ومن جهته ، سجل الاستاذ الباحث عز العرب القرشي، المدير الفني للمهرجان ، أن هناك أفلام مغربية قليلة مقتبسة من أعمال أدبية ، مشيرا إلى أن من جملة الأهداف التي ينحو المهرجان إلى تحقيقها هناك تشجيع الطلبة على قراءة الأعمال الأدبية ، وإطلاعهم على الإمكانيات والفرص المتاحة لتحويل الأعمال الأدبية المكتوبة ، خاصة منها الروايات ، إلى إبداعات سينمائية يمكن إيصالها للجمهور بواسطة الصوت والصورة.

وأكد الأستاذ القرشي، أن   “المهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب ” بأكادير سيشكل علاوة عن ذلك أرضية لبناء شبكة من العلاقات العلمية والفنية والمهنية ، التي من شأنها أن تدفع بطلبة وخريجي الإجارة المهنية في “الكتابة والتحليل السينمائي والسمعي البصري”  بكلية الآداب بأكادير، وعموم الطلبة المهتمين بالسينما إلى الإنخراط بقوة في مأسسة هذا المهرجان ، ليصبح ملتقى سنويا للتفاعل بين الطلبة ومهنيي الفن السابع، خاصة في الشق المتعلق منه  بالإبداعات السينمائية المقتبسة من الأعمال الأدبية .

للإشارة فإن لجنة تحكيم مسابقة هذا المهرجان ،الذي ينظم من طرف كلية الآداب والعلوم الانسانية التابعة لجامعة ابن زهر- اكادير، و المنتدى الجامعي للبحث والإبداع السمعي البصري والسينمائي ، أسندت للناقد السينمائي المغربي محمد باكريم، وتظم في عضويتها نخبة من أخصائيي مهن السينما من المغرب وألمانيا وبلجيكا وفرنسا.

مشاركة