الرئيسية ارشيف رمضانيات: مقامات العميري- الجزء الثاني/ الحلقة السابعة

رمضانيات: مقامات العميري- الجزء الثاني/ الحلقة السابعة

كتبه كتب في 7 أبريل 2024 - 02:01

اعتبر فن المقامة أحد الفنون اللغوية في الأدب العربي التي اشتهر بها بديع الزمان الهمذاني (969م/1007م) و الذي يعتبر مؤسس هذا الفن و رائده ممن كتبوا فيه، فقد كتب عددا من المقامات التي لا تزال معروفة حتى وقتنا هذا. ولعل أهم كتاب المقامة المغاربة محمد العميري، الذي أتقنها و تفنن فيها و كتب عددا من المقامات التي شكلت موضوع دراسات و بحوث لعدد من طلاب الجامعات المغربية لنيل شهادات التخرج، كما حظيت باهتمام بعض النقاد الذين اعتبروا أن مقامات العميري لا تقل أهمية و وزنا عن روادها، سواء من حيث لغتها أو المعاني المكثفة التي تلامس روح العصر.

                                       المقامة السابعة .

                       مقامة التنبيش في سير أهل التفتيش.

حدثنا الحاج عمر اللعيبةٌ قال:

رأيت أبا عماره يتفقد داره، ويتنطس معماره، في يوم قيظ شديد الحرارة ،يعتصر أنفاسه اعتصارة،فسلمت عليه فلم يردعلي  وأبدى ازوراره،وجمع إزاره،وترك يمينه،واتجه يساره،فقلت له-وأنا مستكنه قراره-:

-رويدك أبا عماره!…ألا يكفيك أنك خرجت من التعليم بلا آلة سمع ولا نظارة،وأحلت على       المعاش قبل الإنعاش والرعاش ،وزيادة ضغط الدم وارتفاع الحرارة،وكفاك الله عذل،

الَّنظارة،و(بصاصة)الحراسة،و(قوننة) (1) الإداره،وتخلصت من الممنوع من الصرف،ومن البدل ومن اسم الإشارة،ونسيت ضجيج القسم وغباره ، وفسو التلاميذ،ورائحته المعطاره ،وصداع(زبيل)و(برنار)و(غستاف)و(برباره)(2) ،وتقاعدت قبل الأوان،و(تقنسبت )مبكرا،و أمنت الخساره،وبنيت عماره،واقتنيت لابنك سياره، وسيجت بستانك وغرست أشجاره، واكتريت الثاني وحصلت إيجاره، ولديك حانوت مقفل يمكنك استغلاله في الكلاسة أو العطاره، وجرى ماء النعيم في وجنتيك فهي كالجلناره،وتركت رفاقك يتلظون بنار القسم ويقاسون أواره،وسكتت عن رعونة الدهقان فكان لك الفضل ،وحمل وزره و عاره،ومقاماتك منسجمة الألفاظ والمعاني موزونة الأركان والمباني: أدب ولغةوسجع وحسن عباره!!!

فقال،وقد نشأ في عيونه لهيب كالشراره:

-دمرني الحديد والإسمنت والحجاره،وأتعاب الحدادة والنجاره،وثمن الانتقال من البداوة إلى الحضاره،وكلت أذناي من سماع كل ملاحظة واستشاره!!!

قال الراوي:فقلت له:

-دع عنك نظرة الخفافيش ،وحدثني عن سير من عاشرتهم من المفاتيش،أصحاب المراقبة والمباغتة والتجميش ،ودع عنك غضبك المستجيش ،وتكلم بلا تشويش ،ولا تعتبر ذلك غيبة أو من التنبيش!…

-فما قولك في الأستاذ(أزيام)؟

فقال:

-ذاك مفتش أيام ،نسيت خبره ،ولم أعد أتذكر عجره وبجره!(3)

-والمفتش (لسان الدين)؟

-مفتش الدنيا والدين،وقيدوم المفتشين!

-وابن شقرون عبد السلام؟

-هذا مفتش عام ،زار ثانويتنا ذات عام،ففسا المدير ،وأحدث الحارس العام!…متيم بالإعراب،ولا يتقن سوى لغة الأعراب!

-والمفتش (السوسني)؟

-يعزف دائما على وتر الأخلاق،ويحمل الأساتذة ما لا يطاق،ويعتبر درس الأستاذ من الغثيان، والهذيان،إذا لم يكن متمكنا من العنان!

-وأبو عمرالمرشد ؟

-هو صاحب (السبسيل)(4)،وأختانه من (برحيل)،شيخي وأستاذي الجليل، -مد الله في عمره وأراه حفدة عمره- كان يجن جنونه،وتحمر عيونه،و يعرق جبينه  إذا حضر الأستاذ إلى القسم أجم (5) ليست معه (قرونه)،وكان كثير الزيارات ولم يكن حضوره غبا،والسر يكمن في كونه يريد أن يزداد من حماته –البرحيلية- حبا وقربا!

-والمفتش السهلي؟

– ذاك الكريم ذو الفضل ، و صاحب القطع والوصل… سهل الخليقة محمود الطريقة-لا يقبح الحسن ولا يهيج الإحن، -سهل القيادة ،ومفتش فوق العادة، يكره من يقدم له فروض الطاعة،

ولا يهمه من الأساتذة سوى ما يقدمونه من بضاعة…

يستكثر اليسير ويسهل العسير. لا يتطوس ولا يستعلي صاحب أرومة وعقل وفضل ،وباء عدوه بالخزي والذل،… لا يستسلم لحمرة الخدود ،ولا ينبطح أمام سحرالعيون السود ،نور الله مغانيه وأسمع الدنيا أناشيده وأغانيه-يأبى الذم أخلاقه ولا يستطيع من رافقه فراقه،زينة المجالس وحلية المجالس ،وخير من تجالس،حسدوه في أصله،ونسبه وفصله ،فقالوا:ليس بسوسي؟!،ورفضوا الاستشهاد بشعره وزعموا أنه مولد أو (بيلاروسي)وقالوا:نكرة في سوق الأدب ،وفي حلقة التكوين والتدريس،واعتدل آخرون وقالوا:هو أمازيغي ولكنه من(باديس)،وجاء في حاشية (الخنفوسي)عن (أبي زيد المقري الإدريسي)وفي باب(مثالب أهل سوس ،وكزازة السوسي)(6) أن نسبه مدسوس  وهو من(الهكسوس)الذين سكنوا أحواض (اللوكوس)؟!!!

فقلت:

يا عيونَ الحسّادِ عنه تَوَلّيْ         وأخسئى ،إنَّ عزَّهُ مَحروس

تفتيشه مراهم ،ونقده بلاسم،بشهادة رفيق دربي الأستاذ(بضرون)الذي أكسبه في سويعات تجربة قرون…

أتحف (الفايسبوك)بمذكراته،وشنف (تويتر)بترنيماته وتغريداته،فلله دره ملقنا ومكونا!وما أبرعه مغادرا ومدونا !خلت من بعده الساحه ،وأقفرت لغيبته الباحة…

-والأستاذ (رفيق)؟

– زياراته خفيفة، وملاحظاته رفيعة ومنيفة،وطلعته جميلة ولطيفة ، لولاه لم أتنعم في بحبوحة السلم الحادي(7)،ولم أصل في الترقية إلى مستوى أولادي وأحفادي؟!

-والمفتش (المولى المامون)؟

– تفتيشه مأمون،والامتيازعنده مضمون ،يحب الفنون،ولا يضن بالماعون،وحديثه ذوشجون !

-والمفتش الأسعد؟

-ذاك أبوشعيب الاصعد الأسعد،الأكاديري النشأة ،الدكالي المحتد،مفخرة كل مدرسة وأيقونة كل معهد،عسجد وزبرجد،وللعين إثمد،يسارع إلى احتضان كل أستاذ ولا يتردد،التواضع خله وصاحبه ،والمكرمات عشيقاته وصواحبه…

-والأستاذ الأديب(كريم بلاد)؟

-عمت شهرته البلد، ملاحظاته عسل بالزبد،وتوجيهاته أقوى سند،ونعم المدد،وفي بعث الثقافة في برحيل حبذا المعتمد، أسأل الله الفرد الصمد أن يبارك له في (آدمه ووصاله)(8)وأهله وما ولد، روائي كبير،وناقد نحرير،قدم في معرض الكتاب(9) كتابي ،وصحح مافيه من لحن أو عجمة،وقوم ما فيه من إعراب، ، عجل الله  له بالإقرار ،و أعانه للمضي قدما في هذا المسار،كما نسأل العلي الفتاح، أن يديم عليه نعمة الصداقة مع صديقنا الأستاذ(عبد الفتاح)!

قال الراوي:

فقلت له بعد أن عاد لطبعه المريح:

-آن الوقت للحاج عمر أن يستريح،ثم أطلقت ساقي للريح!؟

الهوامش:

1-البصاصةوالبصاصون:الشرطة السرية في عهد دولة المماليك بمصر.أما القوننة هنا فهي من القنانة بكسر القاف وهي الرق والاستعباد،وليست مأخوذة من القانون.

2- (زبيل)و(برنار)و(غستاف)و(برباره):المقصود به بعض علماء التربية الغربيين.

3-عجره وبجره:المقصود:أسراره.

4-(السبسيل):المقصود:الشاي الأخضر الصيني،وهو من أجود أنواع الشاي،وكان هذ المفتش يطلق عليه هذا الاسم.

5-الأجم:الكبش الذي لا قرون له.وقرون الأستاذ -عند هذا المفتش -هي تحاضيره وجذاذاته.

6-المثالب :النقائص،والكزازة البخل والشح.وهو ما نبز به أبو زيد المقري-أحد دهاقنة حزب العدالة والتنمية-أهل سوس فأثار زوبعةلم تهدأ بعد.

7-السلم الحادي :المقصود به :السلم الحادي عشر.

8- آدمه و وصاله):أسماء أبنائه:وصال وآدم.

9-المقصود:معرض الكتاب الذي أقيم نظم بمدينة تارودانت في شهر مارس من سنة2018.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *