Ad Space
الرئيسية سوس في الصحافة الوطنية الطريق رقم 9 : الموت المنتصب بين وارزازت مراكش

الطريق رقم 9 : الموت المنتصب بين وارزازت مراكش

كتبه كتب في 6 سبتمبر 2012 - 18:52

مثل حية ملتوية ينتصب ممر تيشكا عبر الطريق الوطنية رقم 9 التي عرفت الحادث المأساوي على مستوى ممر تيزي نتيشكا، تبتدئ من المحاميد وتنتهي بمراكش، طولها 346 كلم، وعرضها ستة أمتار، بمحور واحد ضيق للذهاب والاياب، تقطع مدن رئيسية منها زاكورة وارزازات واقليم الحوز  وصولا إلى سيدي يوسف بن علي بمراكش.

نقطة ارتفاع هذه الطريق الوطنية 348،53 وتنتهي عند النقطة 5694،23 ، تنفصل الى طريقين  انطلاقا من تازنتوت يقطع المسافر مسالك صعبة عبر “المدينت وتادولا ” وصولا إلى اغرم نوكودال، ليصل تيشكا ويتوغل في تراب اقليم الحوز.

ممر تيزي نتيشكا، اصعب نقطة عبر هذه الطريق يجتازه يوميا أزيد من 3200 عربة، نصفها شاحنات لنقل البضائع وحافلات للنقل، علوه يزيد عن 2700 عن سطح البحر. طول ممر تيشكا المنعرج  13 كلم.

جهة سوس ماسة درعة قامت بدراسة جدوى نفق بديل لتجنب مخاطر تيزي نتيشكا ضمن المشاريع الكبرى ، مشروع 2010 – 2015  يسعى لتقوية هذه الطريق بكلفة مليار درهم. فالطريق بين مراكش ووارزازات تصل مائة كلم، يتم قطعها في 4 ساعات بمعدل 25 كلم في الساعة.

وعن مشروع المرور وتقوية الطريق يؤكد محمد ازكيغ عضو مجلس جهة سوس ماسة درعة عن إقليم ورزازات ان المجلس الإقليمي لورزازات بادر في دورة فبراير 2006م، بالمصادقة على المقرر الذي بموجبه أطلق دراسة جديدة، تكلف بإنجازها مكتب دراسات بالرباط، هده الدراسة يضيف ازكيغ  خلصت إلى رسم معالم النفق الذي سينطلق من جماعة ستي فاضمة بإقليم الحوز في اتجاه دوار الصور بجماعة تديلي بإقليم ورزازات، بطول قدر ب 10 كيلومترات و 300 متر و بعرض 09 أمتار و 65 سنتيمترا، و بكلفة قدرت ب 200 مليار سنتيم (حسب أسعار 2006) و التي يمكن أن يصل السعر اليوم إلى 220 مليار سنتيم.

و تشير الدراسة إلى أن إنجاز هذا المشروع لا يطرح مشاكل على مستوى التنفيذ، كما أنه يستند إلى قاعدة مقارنات مستوحاة من النظر إلى حالات أنفاق بمناطق أخرى. وفي ما يخص جانب السلامة، يضيف ازكيغ ان الدراسة مستوحاة من المعايير المعتمدة من قبل الجمعية الدولية الدائمة لمؤتمرات الطرق، والتي تقوم لجنة للأنفاق الطرقية تابعة لها كل أربع سنوات بنشر توصيات محينة تأخذ بعين الاعتبار التطورات الملحوظة في مختلف البلدان.

سوس بلوس

مشاركة