الرئيسية تربويات كلميم : الثانوية الاعدادية بئرانزران بجماعة افران الاطلس الصغير تحقق الحدث

كلميم : الثانوية الاعدادية بئرانزران بجماعة افران الاطلس الصغير تحقق الحدث

كتبه كتب في 11 مايو 2015 - 23:49

 احتضنت ثانوية بئرأنزران الاعدادية بإفران الاطلس الصغير بإقليم كلميم يوم امس الاحد 10 ماي 2015 حفلا متميزا منح فيه السفير الامريكي المعتمد لذى الرباط السيد Dwight L. Bush لتلاميذ وتلميذات ثانوية بئرأنزران الاعدادية شواهد الاستحقاق اعترافا بجدارتهم واستحقاقهم للمشاركة في البرنامج الدولي  للمنح الصغرى ” اكسيس ” الذي ترعاه وزارة الخارجية الامريكية في عدد من دول العالم. وقد نظمت ثانوية بئرأنزران الاعدادية هذا النشاط المتميز لفائدة تلامذتها بتنسيق محلي مع جمعية تغوني للتمية والتعاون و بدعم مالي و حضور معنوي من مؤسسة  NEWBRIDGESعن السفارة الامريكية بالرباط .ويندرج هذا التعاون بين مؤسسة ثانوية بئرأنزران ومنظمات غير حكومية وجمعية تغوني للتنمية و التعاون التي تربطها مع ثانوية بئرأنزران الاعدادية علاقات استراتيجية على المديين المتوسط و البعيد والتي ترمي الى  إنجاح مختلف مبادرات النهوض بالعمل التعاوني ومشاريع الاقتصاد الاجتماعي  بتنسيق مع جهات مانحة محلية ودولية حسب تصريح مدير المؤسسة السيد محمد ادياسين  الدي اضاف ان اللقاء يندرج في إطار التوجه العام للسياسات القطاعية لمجال التربية والتكوين في بلدنا المجسدة لروح وثيقة الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يجعل من مؤسسة بئرانزران  كغيرها من المؤسسات التربوية على مساحة التراب الوطني مؤسسة مفتوحة على محيطها بفضل النهج التربوي المحكم وقوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، و التنسيق معه  في كل ما يعود بالنفع على  المؤسسة ، الى دلك صرح المدير ان ادارة المؤسسات التربوية اليوم ووفقا لمضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي . مشيرا ان  تتويج التلاميذ اليوم بافران من طرف  برنامج “أكسيس” للمنح الصغرى مناسبة لتعزيز جسور التواصل والصداقة بين تلاميذ و تلميذات افران و نظراءهم الامريكان بصفة خاصة و بين الشعبين المغربي والأمريكي بصفة عامة ،وهو كدلك مناسبة لتثمين مدارك التلاميذ في اللغة الإنجليزية. 

هدا و قد حضر الحفل العديد من فعاليات المجتمع التربوي والجمعوي والحقوقي المحلية والوطنية بالإضافة الى التلاميذ المحتفى بهم وذويهم.  مما ترك وقعا كبيرا على نفوس التلاميذ و اولياءهم ، حيث عبر العديد من الفعاليات المحلية على ارتياحهم و أستحسانهم الكبيرين للجو العام و التربوي لهذا النشاط بقلب واحة إفران الاطلس الصغير واحة التعايش عبر التاريخ ، حيث الماء والخضرة والاستقبال الحسن بأبعاده المتجذرة في التاريخ الحضاري العميق للجنوب المغربي. هذا ناهيك عن النقاش العميق الذي فتح على هامش هذا اللقاء التاريخي و الذي يستشرف أفاق التعاون بين كل الاطراف المشاركة من أجل دعم الجهود الرامية الى النهوض بالشأن التربوي والبيئي و الاجتماعي لتلاميذ وتلميذات ثانوية بئرأنزران الاعدادية و التحضير للمعرض السوسيو-إقتصادي الاول بالبلدة  والذي يرمي الى  تثمين جهود ومنتوجات العمل التعاوني الذي يزاوله أبناء وبنات المنطقة في مجال الاقتصاد التضامني و الاجتماعي وهذا كله بمبادرة خلاقة و اقتراح من أحد شباب الدوار الذين يرجع لهم الفضل كذلك في نجاح Catering هذه التظاهرة.

و يشار ان برنامج  “اكسيس ” يعني الولوجية لتعلم اللغة الإنجليزية ويستهدف فئات المتمدرسين بين 14 و 15 سنة والمنتمين إلى أسر محدودة الدخل انطلاق من التحديد الدقيق لدرجات الاستحقاق الاجتماعي والتحصيل المعرفي،وتتكفل المصالح الثقافية الأمريكية بتغطية مصاريف الكتب والمعدات الديداكتيكية وتكفل تعويضات المفتش الأساتذة ومصاريف تنقل التلاميذ الوافدين من المؤسسات البعيدة.كما يروم “أكسيس”تعميق أواصر التعاون والتبادل الثقافي بين الشعب الأمريكي والشعب المغربي ,كما يتوخى شحذ وتعميق المكتسبات اللغوية وتطوير المهارات اللغوية الشفاهية والكتابية وتعزيز مجال التكوين الإعلاميائي باللغة الإنجليزية الحية سعيا إلى التواصل الإيجابي مع مكونات الموروث اللغوي والثقافي الأمريكي.

ويقدم برنامج “أكسيس” للمنح الصغرى التابع لوزارة الخارجية الأمريكية الدعم اللازم للتلاميذ الذين تترواح أعمارهم بين 14 و 18 سنة من أوساط اجتماعية معوزة عبر مختلف دول العالم لتمكينهم من تعلم اللغة الإنجليزية. ومنذ نشأة هذا البرنامج، تمكنت السفارات الأمريكية عبر العالم من اختيار معاهد لتعليم اللغة الإنجليزية في أكثر من 70 بلدا لتسجيل ما يقرب عن 55000 تلميذا للاستفادة من برنامج “أكسيس”. وزيادة إلى سنتين إضافيتين لتعليم اللغة الإنجليزية، يمنح هذا البرنامج فرصة لمتابعة الدراسة وفق النموذج الأمريكي حيث يمكن للتلاميذ أن يحصلوا على مؤهلات وقيم بيداغوجية متنوعة كالثقة بالنفس لتمكينهم من تقوية مشاركتهم في عجلة التنمية السوسيو اقتصادية في بلدهم الأصلي.

وقد عرف برنامج “أكسيس” الدولي النور بالمغرب سنة 2003 وتطور تدريجيا لينتقل من 17 تلميذا بمدينة الدار البيضاء إلى أزيد من 1700 تلميذا في أربعين مركزا عبر المغرب ليشمل عدة مدن مغربية .

الى دلك نشير ان هدا التتويج جاء ايام قليلة بعد اعلان المؤسسة عن اختراع رجل الي ، حيت كتب مدير المؤسسة في صفحته الفيسبوكية انه بعد عمل مضن و اجتهاد كبيرين من طرف الاستاذين المؤطرين السادة حسن السعداوي ومبارك كجضاد و التلميذ يوسف صدوق والتلميذة مريم خليفة وبدعم لوجستيكي من طرف رئيس المؤسسة وتخصيص منحة مالية لهذا العمل من طرف مكتب جمعية دعم مدرسة النجاح وبعد تجارب علمية وتقنية عديدة وتوفير مكان مشغل عالي التقنية لهذا العمل تمكنت بئرأنزران أخيرا من اختراع رجل ألي كان العامل الحاسم في تأهيل مؤسسة ثانوية بئرأنزران الاعدادية ولأول مرة في تاريخها للمشاركة في المسابقة الجهوية في الروبوتيات التي ستقام يوم الخميس المقبل .

بقلم : محمد امنون

مشاركة