الرئيسية تربويات إيموزار إداوتنان: فدرالية الجمعيات التنموية تكشف عن واقع التعليم وتلتمس التدخل

إيموزار إداوتنان: فدرالية الجمعيات التنموية تكشف عن واقع التعليم وتلتمس التدخل

كتبه كتب في 20 سبتمبر 2013 - 01:25

راسلت فيدرالية الجمعيات التنموية لإداوتنان تنكرت بجماعة وقيادة إيموزار كل من مدير الأكاديمية الجهوية، ووالي جهة سوس، ونائب وزارة التعليم بأكادير إداوتنان، بشأن “الوضعية الاستثنائية التي تعيشها ساكنة دواوير كل من : إكري ، وتيغوزا، وإكلا، وتاوسيرت التابعة للجماعة القروية ايموزار اداوتنان” ملتمسة منهم التدخل.

وأضافت رسالة الفيدرالية أن الساكنة المذكورة ” محرومة من كل حقوقها الدستورية المشروعة من خدمات التعليم والماء والكهرباء والتطبيب والعلاج”.

كما أكدت أن الساكنة البالغة تعدادها أزيد من 500 نسمة تلتمس من المسؤولين المذكورين  “إيجاد حل لأبنائها لأجل الولوج إلى المدرسة وحصولهم على حقهم في التعليم الابتدائي الأولي” ذلك أن  أقرب مدرسة لدوار الساكنة المعنية يتواجد بدواوير أغري وتبعد ب 15 كيلومترا على الأقل ، ويحول دون الوصول اليها غابات كثيفة تسكنها حيوانات خطيرة وطرق ومسالك وعرة غير معبدة ووديان وسيول جارفة أثناء موسم الأمطار.

وخلصت مراسلة فدرالية الجمعيات بقولها: ” وأمام هذه الوضعية يستحيل إرسال أبنائنا وفلذات أكبادنا الى تلك المدرسة البعيدة المنال ، مما يظطر بعض العائلات بأرسال أبنائهم الى المدن لدى أقاربهم بأورير وأكادير قصد التمدرس والتكفل بهم ،  بعيدا عن متابعة ذويهم ورقابتهم”.

وأمام ما اسمته رسالة الفيدرالية “حلولا ترقيعية لا تجدي نفعا ، التمست جمعيات إداوتنان تنكرت التدخل لدى الجهات المعنية قصد العمل على إحداث قسم بالدوار، وجددت العزم على تقديم كل المساعدات الممكنة من سكن الأستاذ والمساعدة في بناء قسم يتلاءم مع الجو الحار صيفا والبرد القارس شتاءا. وطالب رافعوا الملتمس بتعميم برنامج تيسير والمدارس الجماعاتية بايموزار،وبناء صور لمدرسة تيزي إيمسكر التابعة لمجموعة مدارس طارق ابن زياد.

سوس بلوس

مشاركة