الرئيسية تربويات راسبون في مباراة CPR يحتجون على نتائج اللغة الأمازيغية

راسبون في مباراة CPR يحتجون على نتائج اللغة الأمازيغية

كتبه كتب في 26 ديسمبر 2023 - 13:51

الحكيمي فارس

وقع عدد من المتبارين الراسبين في مباراة الامتحان الكتابي -تخصص اللغة الأمازيغية- لولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين على عريضة تطالب بإعادة هيكلة مواد الامتحان، والغاء المواد المضافة على غرار الفرنسية والعربية والمواد العلمية، إضافة إلى إلغاء النقطة الموجبة للسقوط.

وطالب الغاضبون أيضا إجراء مباريات استثنائية في اللغة الأمازيغية، لأجل تعويض النقص المطلوب، الذي حدد في 600 مقعد، مع مطالبتهم في الوقت ذاته بفتح مباريات أخرى في حدود 1000 مقعد، كما جرى الاتفاق مع الوزارة الوصية على القطاع والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وقد أثار هذا الموضوع غضب العديد من الفعاليات الأمازيغية، معتبرين أن إدراج مواد لا علاقة لها بالتخصص في الامتحان مع الإعتماد على النقطة الموجبة للسقوط السبب المباشر الذي أدى إلى رسوب مجموعة من المجتازين للمباراة رغم حصولهم على نقط عالية في مادة اللغة الأمازيغية التي تعد مجال تخصصهم.

كما اعتبرت الفعاليات نفسها أن هذه الإجراءات تهدف إلى تضييق الخناق على اللغة الأمازيغية، مما يحول دون تعميمها في المستويات الابتدائية بحلول سنة 2030، كما جاء في الأهداف التي سطرتها الوزارة الوصية في مذكرتها بهذا الخصوص.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *