الرئيسية مجتمع أكادير: طالبة دكتورة تسترجع أطروحتها من اللصوص بواسطة ” جي- بي- إس”

أكادير: طالبة دكتورة تسترجع أطروحتها من اللصوص بواسطة ” جي- بي- إس”

كتبه كتب في 20 يوليو 2014 - 16:47

زلة طريفة وقع فيها أحد اللصوص  خلال هذا الأسبوع وقادته للاعتقال. سرق الأغراض الخاصة بفيلا محام بأكادير، وتمكنت ابنته من تحديد موقعه بواسطة ” الجي – بي- إس” فلم يبق لها سوى الإبلاغ به واعتقاله من قبل الشرطة القضائية متلبسا بمجموعة من السرقات، ومن بينها الحاسوب الخاص للطالبة الدكتورة. حاسوب لا ثمن له، يتضمن مجهود سنوات من العمل، أطروحة تتهيأ الطالبة الدكتورة لمناقشتها بفرنسا. اللص عازب، يتحدر من إقليم وارزازات، ويكتري غرفة بأحد البيوت بالدشيرة الجهادية.

لم يكن أي تفريط في هذا الحاسوب من مالكته، لأنه يتضمن مجهود سنوات من الجد والكد، تدرك الطالبة ذلك، فكانت تحمي وثائقها من كل طارئ داخل الجهاز، باستعمال نظام تشفير، وقامت أكثر من ذلك بحماية الجهاز من مخاطر السرقة فجهزته بنظام  تحديد المواقع ” systéme jps  “.

خرج الجميع لصلاة التراويج تحت رقابة اللص المتربص بالمكان، لم تبق إلا سيدة البيت، ارتكنت في جانب من داخل الفيلا تتابع التلفاز، فتشجع الشاب ودخل باب الحديقة ومنه، دلف إلى الدار مقتحما مثل البرق الغرف الأولى المقابلة لمنفذ الخروج حيث توجد الغرفة التي اتحذتها  الطالبة فضاء للتحصيل العلمي، وجد زائر الغفلة حاسوبين من النوع الرفيع فوضع يده عليهما، ثم خرج مثلما دخل كالبرق لا يلوي على شي.

بعد عودة الاسرة من صلاة التراويح كانت الصدمة كبيرة، سرق غريب حاسوب الطالبة والمحامي ولاذ بالفرار، لا شي تركه كأدلة يمكن الاهتداء بها لتوقيفه، لم يكسر  أقفالا، أو ابوابا، وضع يده على الموجود وغادر. لم تستسلم الدكتورة لصدمة اللحظة، فبادرت باستخرج اسلحتها التقنية، فتحت واجهة صفحة الأنترنيت لتقتفي اثر سارق أطروحتها عبر نظام ” jps  “الذي وضعته على حاسوبها لحمايته من مثل هذا الموقف.

تمكنت من تحديد مكانه بنقطة شمالية على مستوى حي الهدى بأكادير، فخرجت رفقة ابيها للبحث عن هذه النقطة والوقوف عليها عن قرب، فكان وقع المفاجأة كبيرا عند اكتشاف أن الحاسوب يوجد بمحل لإصلاح الأجهزة الإلكترونية، سارعا إلى إخبار مصالح الشرطة بالسرقة وبهذا المستجد، وكان في السرعة خلاص لأطروحة ولمجهود كاد تقني الأجهزة أن يدمره بهدوء داخل دكانه.

في نفس الليلة وقفت الشرطة على مالك المحل فوجدته يستعد لتغيير قنه السري وأجهزة التحكم التي يعمل بها. ” جابهوم لي واحد الشاب باش نفلاشيهوم” يقول التقني، وأدلى بصورة شمسية للبطاقة الوطنية الخاصة بطالب هذه الخدمة”. استمعت الشرطة القضائية بأكادير  للتقني في محضر قانوني، وبتنسيق معه، تم تدبير مقلب لسارق الحواسيب.

 عند حضوره لاستلام الحواسيب عذراء بدون شفرات ولا أنظمة مراقبة، فتح التقني معه دردشة حول هذه الحواسيب وجودتها، ومن يبيعها، فأجاب بأنه يجلبها من فرنسا، ويعمل على إزالة شفراتها بالمغرب من أجل بيعها. التقني قام بتسجيل حديثه وأمهله بعض الوقت ليستكمل عمله، وكان في الحقيقة ابلغ الشرطة بحلول اللص بدكانه، فحضرت وقامت باعتقاله واستجوابه في محضر ثم تقديمه أول أمس أمام النيابة العامة بابتدائية أكادير.

مشاركة