الرئيسية تربويات بنموسى: 8 مليون تلميذ يلجون المدرسة والانجليزية والأمازيغية ذات اولوية

بنموسى: 8 مليون تلميذ يلجون المدرسة والانجليزية والأمازيغية ذات اولوية

كتبه كتب في 6 سبتمبر 2023 - 23:45

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مستجدات الدخول المدرسي 2023-2024، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها صبيحة اليوم الثلاثاء 5 شتنبر الجاري بالعاصمة الرباط.

في هذا السياق، أعلن الوزير التحاق ما يناهز 8 ملايين تلميذ وتلميذة بالمقاعد الدراسية بالمستويات الإبتدائية والإعدادية والتأهيلية، بالقطاعين العمومي والخصوصي، مشيرا إلى أن السنة الدراسية الحالية ستكون سنة مفصلية في تحقيق تحول المدرسة العمومية.

في هذا الإطار، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه سيتم تنزيل مجموعة من المشاريع والتدابير المهيكلة، منهجيا وإجرائيا، منها إدراج طرق جديدة للتدريس وكذا تجديد طرق تدريس اللغتين العربية والفرنسية بالمؤسسات التعليمية.

وإضافة إلى ذلك، أكد بنموسى أنه سيتم توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، حيث من المقرر أن يتجاوز هذه السنة نسبة 31 في المائة، مع التعميم التدريجي لتدريس اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الاعدادي (28 في المائة)، وبالسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي (62 في المائة).

وإلى جانب ذلك، سيتم إدراج وسائل سمعية بصرية حديثة في عملية التعليم والتعلم، حسب ما أورده المسؤول الحكومي، وذلك بغية تمكين التلاميذ من الإطلاع على محتويات موحدة بشكل يومي مع العمل على توسيع الأنشطة الاعتيادية في القراءة.

ومن جهة أخرى، أكد بنموسى أن الموسم الدراسي الجديد سيعرف أيضا مراجعة واختبار المقررات الدراسية الخاصة بالسنة الأولى من السلك الثانوي الإعدادي، من أجل تجويدها وتطوير معارف التلاميذ ومكتسباتهم.

ولفت ذات المتحدث إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ستعمل أيضا على إرساء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، بهدف تحيين وملاءمة المقررات والكتب المدرسية، بشكل مستمر، مع التطورات البيداغوجية في اتجاه الرفع من جودة المحتوى التربوي والتعليمي بالمدرسة العمومية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *