الرئيسية ارشيف توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة ابن زهر والجامعات الأفريقية الناطقة بالعربية

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة ابن زهر والجامعات الأفريقية الناطقة بالعربية

كتبه كتب في 26 فبراير 2024 - 20:05

جرى، اليوم الاثنين  بمقر رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير مراسيم توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة ابن زهر وعدد من الجامعات الأفريقية وذلك على هامش المؤتمر الدولي حول “الناطقين بالعربية جنوب الصحراء: مطالب الهوية وأسئلة المرحلة”.

وفي تصريح صحفي قال رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو ان الاتفاقية تهم مجال التعاون العلمي من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات بالاضافة الى تبادل الكفاءات الأكاديمية بين هذه الجامعان وذلك تماشيا مع  الدينامية التي اطلقها الملك محمد السادس في علاقة المغرب بافريقيا.

وشارك في المؤتمر الدولي باحثون ومثقفون يمثلون 18 بلدا من مختلف مناطق افريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب دول عربية(موريتانيا ومصر وعمان والعراق)، ببرنامج غني يمتد على ثلاثة ايام، ولأزيد من اربعين ورقة علمية تتناول مختلف القضايا الراهنية في العلاقات المغربية الافريقية وقضايا اللغة والهوية والدول بافريقيا جنوب الصحراء.

كما اشاد المتدخلون من ممثلي الوفود المشاركة بهذا اللقاء النوعي الذي نجح في جمع عدد مهم من الباحثين يمثلون معظم دول افريقيا، وهو مالم يتحقق سابقا، كما اشادوا بالتوجه المغربي في علاقته بافريقيا، والادوار التي أصبح يحضى بها المغرب في دعم وتشجيع الثقافة العربية والإسلامية والتاطير العلمي والديني بجنوب الصحراء.

يذكر أن المؤتمر  منظم من طرف جامعة ابن زهر وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ومختبر المغرب في افريقيا: التاريخ والذاكرة والمحيط الدولي بشراكة مع المركز النيجيري للبحوث العربية والمعهد الاسلامي بدكار واتحاد الجامعات والمعاهد الخاصة والاهلية بافريقيا وعدد من الشركاء.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *