الرئيسية مجتمع “تاضا تمغربيت” تشيد بما حققته الدبلوماسية المغربية

“تاضا تمغربيت” تشيد بما حققته الدبلوماسية المغربية

كتبه كتب في 15 يونيو 2021 - 19:37

شدد “تاضا تمغربيت”،  بما حققته الدبلوماسية المغربية على المستوى الدولي وتعتبر بأن الالتفاف حول تمغربيت يقوي الجبهة الداخلية، وهو أحد السبل لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية وتعزيز مكانة المغرب إقليميا ودوليا.

وجاء ذلك خلال بلاغ أصدرته “تاضا تمغربيت للالتقائيات المواطنة” بشأن مستجدات الساحة الوطنية،  مؤكدا على أن الالتفاف حول تمغربيت يعني الاعتزاز بتاريخ المغرب بكل مراحله وجهاته، وبغنى تراثه المادي و غير المادي، ولذلك تتابع تاضا باهتمام بالغ النقاش الدائر حول الموقع التاريخي إيليغ بجماعة سيدي أحمد أو موسى، المهدد في مشروع تصميم النمو المعد من طرف الوكالة الحضرية.

ودعت “تاضا تمغربيت” في بلاغ لها ، المجلس الجماعي ل “سيدي أحمد أو موسى” لتعديل المشروع المقدم بما يضمن الحفاظ على كل المواقع التاريخية و الأثرية لإيليغ ودمجها في إطار مشاريع تنمية الجماعة، كما تنوه باليقظة المواطنة التي عبر عنها الفاعلون المدنيون والباحثون المهتمون وكذا الفعاليات السياسية بمجرد إعلان المجلس الجماعي عن وجود هذا المشروع.

في نفس الاتجاه تستغرب “تاضا تمغربيت” لإقدام بعض المسؤولين على اتخاذ قرار تغيير أسماء مدارس حاملة لهوية مجالها الثقافي بجهة كلميم واد نون،(تيمولاي، إكيسل و أمحيريش)  وفي الوقت نفسه تعبر عن ارتياحه التدخل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لوقف تنفيذ هذا القرار بعد احتجاج فعاليات المجتمع المدني. وتعلن بالمناسبة أن الاعتزاز بالهوية المغربية يبدأ من الاعتزاز بالهوية المحلية، فالجهوية، ثم الوطنية.إن الحفاظ على أسماء الأماكن المحلية، وإطلاق أخرى على المؤسسات الحديثة خطوة أساسية لتعزيز الإحساس بالانتماء للوطن.

كم دعا بلاغ، إلى الانتباه إلى ضرورة حرص المسؤولين في مختلف القطاعات على الاعتماد على المتخصصين في اللغة الأمازيغية أثناء كتابة يافطات ولوحات تشوير المؤسسات التي يسيرونها، تجنبا للأخطاء الإملائية والنحوية والمعجمية في الترجمة إلى الأمازيغية.

تستقبل بارتياح استعمال مسؤولي فريق حسنية أكادير للحروف الأمازيغية تيفيناغ على بدلات اللاعبين وتدعو باقي فرق البطولة الوطنية أن تحدو حدوه،فالأمازيغية لغة رسمية وملك لجميع المغاربة دون استثناء.

وفي ختام بلاغها دعت “تاضا تمغربيت” جميع المواطنات والمواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية لممارسة حقهم الدستوري في المشاركة في الحياة السياسية عبر التصويت والمشاركة في تحقيق التغيير المنشوذ والذي لا يتم تحقيقه إلا عبر انتخابات نزيهة وشفافة، كما هو الحال في كل الديمقراطيات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *