الرئيسية تربويات طاطا:فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا رفقة شركائه يحتفي باليوم العالمي للمتاحف.

طاطا:فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا رفقة شركائه يحتفي باليوم العالمي للمتاحف.

كتبه كتب في 1 يونيو 2023 - 14:14

انسجاما مع المذكرة الإدارية وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف الذي خصص له هذه السنة شعار “المتاحف: الإستدامة وجودة الحياة” نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا أبوابا مفتوحة في الفترة الممتدة من 16 ماي 2023 إلى غاية 26 ماي 2023 من خلال تسطير برنامج فعاليات متميز ومتنوع.
و كانت أولى فقرات الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف تقديم عرض بعنوان: “دور فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير في التربية على الوطنية الإيجابية”، من تأطير السيد المشرف على الفضاء وذلك لفائدة تلاميذ المستوى الإبتدائي بمجموعة مدارس أگادير أوزروا الإبتدائية المركزية بأقا، وبحضور السيد مدير المؤسسة الإطار الإداري السيد: أحمد الحموني مرفوقا بالإطار التربوي الأستاذ السيد: عبد الرحمان أوعلا.
أما اليوم الثاني للأبواب المفتوحة فقد ثم تخصيصه لتنظيم محاضرة علمية بعنوان: ” أهمية المتاحف في المحافظة على التراث وترسيخ قيم المواطنة”. لفائدة المستوى الخامس ابتدائي بمدرسة الوحدة الإبتدائية، من تأطير السادة أطر الفضاء وبحضور الإطار التربوي الأستاذ السيد: مصطفى بوشايت، وقد تميز اللقاء بتفاعل أبناءنا وبناتنا التلاميذ والتلميذات مع عناصر ومحاور المحاضرة.
اما اليوم الثالث من الاحتفالية الذي يصادف 18 ماي 2023 استقبل أطر الفضاء مجموعة من تلاميذ الثانية بكالوريا بالثانوية التأهيلية المنصور الذهبي بأقا، حيث تم تنظيم جولة ميدانية شملت مختلف أروقة الفضاء، بعد ذلك تم تنظيم مائدة مستديرة بعنوان: “دور فضاءات الذاكرة التاريخية في المحافظة على التراث التاريخي للحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير” من تنشيط أطر الفضاء.
اما اليوم الرابع من برنامج الابواب المفتوحة فقد تميز بزيارة جمعية نساء أيت عنطر لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا، حيث ثم تقديم محاضرة علمية بعنوان “دور فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير في تنمية الحس الوطني” من تأطير السادة اطر الفضاء وذلك بحضور السيدة: النائبة الرابعة لرئيس جماعة أقا وعضوة المجلس الإقليمي لطاطا فاطمة نوحي.
وبالمناسبة كذلك وبتنسيق بين إدارة الفضاء والفضاء المتعدد الوظائف للنساء بأقا ثم يوم الاربعاء 24 ماي 2023 تنظيم مائدة مستديرة بعنوان ” أية مساهمة لفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير في تثمين والمحافظة على التراث اللامادي ببلادنا” من تنشيط أطر الفضاء المستفيدين من خدمات الفضاء المتعدد الوظائف للنساء وبحضور السيدة: ربيعة المنصوري مديرة الفضاء، وتخللته كذلك زيارة ثم خلالها تنظيم جولة همت كل أروقة الفضاء.
وعصر يوم الخميس 25 ماي 2023 تم بمدرسة القلعة الابتدائية تقديم درس تاريخي بعنوان ” دور المتاحف في تنمية الحس الوطني”، من تأطير السيد: المشرف على الفضاء، وذلك لفائدة تلاميذ المستوى السادس بمدرسة القلعة الابتدائية وبحضور الإطار التربوي الأستاذ: الحسين أبا، والهدف من تنظيم هذا العرض ذو الأهداف التربوية والتثقيفية والتأطيرية إشاعة قيم ومواقف المواطنة الإيجابية في صفوف التلاميذ والناشئة.
اما اليوم الاخير الذي يصادف الجمعة 26 ماي 2023 تم بمدرسة الوحدة الإبتدائية تقديم عرض تربوي بعنوان ” أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف”، من تأطير السيد: الحفيظ أيت سليمان إطار بالفضاء. وذلك لفائدة تلاميذ المستوى الرابع إبتدائي وذلك بحضور مدير المؤسسة السيد: علي ملوكي والذي كان مرفوقا بالإطارين التربويين مبارك بجديد وابراهيم الحنافي.
للإشارة فإن إحتفاء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا باليوم العالمي للمتاحف يأتي بشراكة مع المؤسسات التعليمية بالمنطقة مدرسة القلعة الابتدائية ومدرسة الوحدة والفضاء المتعدد الوظائف للنساء والجمعيات المحلية النشيطة والهدف منها ابراز المهام الجليلة التي تقوم بها فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير في حفظ وصيانة الذاكرة الوطنية وترسيخ قيم الوطنية الحقة والمواطنة الإيجابية في صفوف الناشئة والشباب والاجيال الجديدة واشعاعة روح الانتماء الوطني وثقافة المواطنة والاعتزاز بالوطن.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *