الرئيسية بيزنس إداع 100 ألف طلب للاستفاد من برنامج فرصة خلال أسبوعين

إداع 100 ألف طلب للاستفاد من برنامج فرصة خلال أسبوعين

كتبه كتب في 22 أبريل 2022 - 14:01
بلغ عدد ملفات المشاريع التي تم إيداعها في إطار برنامج “فرصة”، عبر المنصة الرقمية التي أحدثت لذلك الغرض، 100 ألف ملف تهم أنشطة متنوعة، خلال مدة أسبوعين من الإعلان عن المشروع.
وتسعى الحكومة عبر برنامج “فرصة” إلى دعم ومواكبة 10000 مشروع بحلول نهاية عام 2022، منذ مرحلة التفكير إلى التنفيذ الفعلي، من خلال التكوين والتمويل واحتضان المشاريع الأكثر ابتكارا.
وكشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ لها، أن جهة الدار البيضاء سطات تأتي في مقدمة الجهات التي تعرف إقبالا على هذا البرنامج بنسبة 20 في المائة، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بنسبة 13 في المائة.
ومثلت جهتا مكناس- فاس و مراكش- آسفي بنسبة 12 لكل واحدة منهما، تليهما طنجة تطوان بـ10 في المائة، وسوس ماسة بنسبة 9 في المائة، والجهة الشرقية بنسبة 7 في المائة، وبني ملال- خنيفرة بـ 6 في المائة، ودرعة تافيلالت لنسبة 5 في المائة، والعيون الساقية الحمراء بنسبة 3 في المائة، وكلميم واد نون بنسبة 2 في المائة، والداخلة وادي الذهب بنسبة 1 في المائة. 
وأكدت الوزارة أن ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية ستخضع للتمحيص من قبل خبراء، يعملون على تقييم مدى التزام المرشح، ثم جدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة.
وسيجري استدعاء المرشحين الـ100 ألف، بعد مرحلة التقييم، لاجتياز مقابلة مع خبير في الجهات التي ينتمون إليها، وفي ختام هذه المرحلة ستخضع ملفات المرشحين لتقييم آخر خلال اجتماع للجنة جهوية، والتي ستصادق على ملفات الترشيح المنتقاة.
وكانت الحكومة المغربية أعلنت عن برنامج “فرصة” في 11 مارس الماضي، وقد خصصت لهذا البرنامج الطموح غلافا ماليا قدره 1,25 مليار درهما برسم سنة 2022 وحدها، على أن تمكن هذه الميزانية من مواكبة حاملي المشاريع انطلاقا من مرحلة التصور وحتى الإنجاز الفعلي لمشاريعهم، حتى متم سنة 2022.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *