الرئيسية اراء ومواقف فيدارلية رابطة حقوق النساء تستنكر اشتغال عاملات الفراولة بيوم فاتح ماي

فيدارلية رابطة حقوق النساء تستنكر اشتغال عاملات الفراولة بيوم فاتح ماي

كتبه كتب في 1 مايو 2023 - 23:37

تقدمت فيدرالية رابطة حقوق النساء بتعازيها ومواساتها، لعائلة العاملة المغربية التي توفيت اليوم، فاتح ماي، إثر انقلاب حافلة لنقل العاملات الفلاحيات بمنطقة هويلفا.

وطالبت الفيدرالية في بلاغ لها، بجبر أضرار ضحايا الحادث، كما عبرت عن تضامنها معهن.

وجاء في البلاغ: « تعزية ومواساة في وفاة عاملة فلاحية موسمية مغربية تبلغ من العمر 40 عاما حياتها فيما أصيبت 25 أخريات بجروح، من بينهن سبع حالات خطيرة، على إثر حادث انقلاب حافلة لنقل العاملات الفلاحيات، الاثنين فاتح ماي 2023 صباحا وعلى اثر هذا الحادث المؤلم ».

ويضيف البلاغ: « فإن فيدرالية رابطة حقوق النساء تتقدم بأحر تعازيها ومواساتها لذوي الفقيدة وتأمل الشفاء والعافية لباقي المصابات والجريحات وتعبر عن تضامنها معين في هذه المحنة ».

وطالبت الفدرالية في البلاغ ذاته، بوضع « الرأي العام على علم بنتائج التحقيق، والعمل على جبر أضرار النساء الضحايا وذوي المتوفاة والاستمرار في تجويد شروط عمل ونقل العاملات الفلاحيات الموسميات بالمغرب واسبانيا، وضمان كرامتهن وادماجهن الثقافي والاجتماعي والاقتصادي ».

وثمنت الفيدرالية التنسيق بين السلطات القنصلية المغربية والسلطات المعنية بإسبانيا، والاجراءات المتخذة لتسهيل نقل رفاة العاملة المتوفاة إلى المغرب، وتطبيب الجريحات، وفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث ».

وفي ختام البلاغ، تساءلت الفيدرالية عن سبب اشتغال عاملات الفراولة، في يوم فتح ماي، واستنكرت ذلك، كما دعت إلى ضمان الحق في التنظيم النقابي للعاملات الموسميات إسوة بباقي العمال والعاملات

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *