خلال وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية عبد الله بن ياسين…عامل الإقليم يؤكد على ضرورة إنجاز الأشغال في آجالها واحترام دفتر التحملات

سوس بلوس11 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أيام
خلال وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية عبد الله بن ياسين…عامل الإقليم يؤكد على ضرورة إنجاز الأشغال في آجالها واحترام دفتر التحملات
رابط مختصر

أكد عامل إقليم زاكورة فؤاد حجي  على ضرورة احترام الآجال المنصوص عليها لتشييد الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين بجماعة تنسيفت  لتكون جاهزة للتدريس في أقرب وقت،واعتبر فؤاد حجي أن مدة 18شهرا المنصوص عليها في البطاقة التقنية  للانتهاء من الأشغال مدة كافية،وأضاف عامل الإقليم خلال إشرافه رفقة الوفد المرافق له على وضع حجر الأساس لبناء الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين بدوار إكموضن بجماعة تنسيفت ،أن المقاولة المشرفة على البناء بإمكانها تقليص هذه المدة إلى 12شهر.

 وفي نفس السياق وخلال تقديم المهندس المكلف بالمشروع للشروحات والتوضيحات ، أبدى  فؤاد حجي ملاحظات حول الهندسة المعمارية للبناية،وأكد على أهمية تناسق خصائص المؤسسة التعليمية  وجماليتها مع خصائص ومميزات وهوية المنطقة والمحيط الذي تتواجد به،ويميز واحة درعة عن غيرها من المناطق.

sketch 1568201646447 - جريدة سوس بلوس الإخبارية

كما ناقش عامل الإقليم كثيرا رفقة الوفد المرافق العديد من تفاصيل المشروع ومكوناته وكل ما يتعلق به، أثناء تقديم التوضيحات من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية لزاكورة مصطفى مومن أو من طرف المهندس المكلف بالمشروع،وأبدى عدة ملاحظات أبرزها ضرورة تهيئة الطريق التي تربط بين الطريق الوطنية رقم 9 وموقع المشروع والتي تبلغ حوالي 300مثر،وطلب بضرورة الانتهاء من تهيئتها بالتعاون مع المجلس الجماعي لتنسيفت قبل موعد تدشين المشروع،إضافة إلى تهيئة موقف السيارات والساحات الخضراء والربط بشبكة الماء والكهرباء.

وكان فؤاد حجي عامل إقليم زاكورة قد أشرف على وضع الحجر الأساس لبناء الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين خلال الأسبوع المنصرم،بحضور الكاتب العام لعمالة زاكورة ،المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بزاكورة مصطفى مومن،والنائب البرلماني أحمد أيت باها ،المستشارة البرلمانية فاطمة عميري ،رئيس جماعة تنسيفت عبد الله أيت موسى ورئيسة جماعة أفرا رقية قاسم والمستشارين الجماعيين وجمهور وكبير من سكان دواوير تسركات وجماعة تنسيفت.

sketch 1568201646191 - جريدة سوس بلوس الإخبارية

المشروع من إنجاز المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بزاكورة، رُصد له غلاف مالي يُقدر بحوالي 8 ملايين و915 ألف درهم على مساحة 12ألف و45متر مربع فيما تبلغ المساحة المغطاة 2126 متر مربع. وسيستفيد من المشروع تلاميذ مجموعة مدارس تسركات :إكموضن،تيكيت،البرج،الروضات،أيت الخرج،تسوقت وأرمض التي تنتمي إلى النفوذ الترابي لجماعة تنسيفت القروية إضافة إلى تلاميذ م.م تميضرت التي تنتمي إلى النفوذ الترابي لجماعة أفرا.

 وأوضح مصطفى مومن المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بزاكورة أن ثانوية الخوارزمي التأهيلية التي يدرس بها تلاميذ وتلميذات المؤسسات المستهدفة من المشروع بلغ عدد التلاميذ الذين تابعوا دراستهم خلال موسم2018/2019 حوالي 1840 تلميذا وتلميذة ،ويفوق طاقتها الاستيعابية مما يتطلب إحداث مؤسسة جديدة لتخفيف الضغط عن ثانوية الخوارزمي.وأضاف مصطفى مومن أن جماعة تنسيفت هي آخر جماعة قروية يتم تغطيتها ببناء ثانوية إعدادية حيث تتوفر كل الجماعات بالإقليم على مؤسسة إعدادية،وسيساهم المشروع من وضع حد للهدر المدرسي خاصة في صفوف الإناث،و من أبرز مشاكل التمدرس أيضا ارتفاع تكلفة النقل المدرسي سواء بالنسبة للجمعية المشرفة وكذلك بالنسبة للمستفيدين. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.