الرئيسية تربويات تنديد شعبي للتدخل الأمني ضد مسيرات الموظفين والأساتذة في الرباط

تنديد شعبي للتدخل الأمني ضد مسيرات الموظفين والأساتذة في الرباط

كتبه كتب في 21 فبراير 2019 - 12:25

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور اصابات متفاوتة الخطورة لأساتذة محتجين، إثر تدخل أفراد الأمن والقوات المساعدة بالقوة، لتفريق مسيرة على مستوى باب الرواح وباب السفراء بالرباط، منددين ومستنكرين ومعبرين عن غضبهم من طريقة تعامل الدولة مع ملفات قطاع التعليم.

واحتشد الآلاف من أفراد الشغيلة التعليمية بالمملكة، وعلى رأسهم الأساتذة المتعاقدون، في مسيرة وطنية بالرباط، يوم أمس الاربعاء، احتجاجا على الأوضاع التعليمية بالبلد، ورفضا لعقود التعاقد التي وصفها المحتجون بـ”عقود الإذلال”، مطالبين بإدماجهم في الوظيفة العمومية وإسقاط قانون التعاقد، حيث انطلقت المسيرة من ساحة 16 نونبر بحي حسان، في اتجاه مبنى البرلمان، مرورا بساحة باب شالة، وعرفت حضور آلاف المتظاهرين ممن يمثلون الأساتذة المتعاقدين وعدد من النقابات التعليمية، إضافة إلى محتجين عن الملفات الفئوية، خاصة الأساتذة حاملي الشهادات وأساتذة “الزنزانة 9”.

وانتهت المسيرة الاحتجاجية الحاشدة للأساتذة المتعاقدين التي شهدتها العاصمة الرباط، بشكل عنيف وصف بالمأساوي من طرف المتتبعين، بعدما تدخلت قوات الأمن بالقوة لمنع آلاف من المحتجين من التوجه نحو البرلمان.

وسادت أجواء من الاحتقان والفوضى والهلع خلال التدخل الامني الذي استعملت خلاله قوات الأمن خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، وسط حالة من الكر والفر في الشوارع والأزقة المؤدية إلى البرلمان.

هذا، وأصر المتظاهرون على البقاء في المكان ورفع الشعارات الغاضبة رغم التدخل الأمني لتفريق المشاركين في هذه المسيرة التي أعادت شعارات “20 فبراير” إلى الواجهة، حيث رفع الآلاف من المتظاهرين، الذين انطلقوا من ساحة 16 نونبر نحو باب الأحد، شعارات “حرية، كرامة، عدالة اجتماعية”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *