الرئيسية للنساء فقط اليوم ولأول مرة: 7642 امرأة تجتاز مباراة ولوج مهنة “العدالة” 

اليوم ولأول مرة: 7642 امرأة تجتاز مباراة ولوج مهنة “العدالة” 

كتبه كتب في 6 مايو 2018 - 13:23
تنظم وزارة العدل اليومه الأحد 06 ماي 2018 مباراة ولوج مهنة العدالة. وهي المباراة التي تفتح لأول مرة في تاريخ المغرب في وجه المرأة المغربية. ويأتي هذا التنظيم بعد القرار الملكي التاريخي بفتح المجال للمرأة لولوج خطة العدالة.
وقد بلغ عدد المرشحين المقبولين لاجتياز مباراة اليوم 18948 مرشح بحيث تشكل النساء المرشحات نسبة 40 في المئة من مجموع المرشحين وبلغ عددهن 7642 مرشحة.
وتجرى مباراة اليوم في عشر مقرات بكل من الرباط والدارالبيضاء وطنجة وفاس ومراكش ووجدة وأكادير.
وقد عبرت المشاركات في المباراة عن تثمينهن للقرار الملكي بفتح المجال أمامهن وانخراطهن في المشروع المجتمعي الذي يقوده جلالة الملك من أجل مجتمع المساواة والمناصفة.
هذا وتمر المباراة في أجواء جد عادية وإيجابية اتسمت بحماس المشاركات والمشاركين لإنجاح هذا الحدث التاريخي.
ويجدر التذكير أنه بمناسبة انعقاد المجلس الوزاري بتاريخ 22 يناير 2018 كلف جلالة الملك حفظه الله وزيره في العدل  بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
وكان المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه، و بجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *