الرئيسية منوعات سنة نافذة للمقنع ناشط حركة 20 فبراير

سنة نافذة للمقنع ناشط حركة 20 فبراير

كتبه كتب في 28 ديسمبر 2012 - 12:01
قضت المحكمة الإبتدائية في الرباط الخميس بسنة سجنا نافذا وغرامة قدرها 5000 درهم (500 يورو) بحق ادريس بوطردا الناشط في حركة 20 فبراير الاحتجاجية، بعدما دانته بتهمة التعاطي والاتجار بالمخدرات.

واعتقلت الشرطة ادريس بوطارادا في 13 دجنبر بعد مشاركته في احتجاج مناهض للحكومة قرب البرلمان في الرباط. وهو عضو في حركة 20 فبراير التي قادت احتجاجات في المغرب العام الماضي.

وعرف بوطردة الملقب ب”المقنع” وسط نشطاء حركة 20 فبراير، بارتدائه الدائم للباس التقليدي المغربي (جلباب وطربوش أحمر) . وانتشرت صور لبوطارادا مرتديا تلك الملابس على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت.

وقال إسماعيل عمار محامي بوطردا ان ممثلي الادعاء حققوا مع موكله، وهو عاطل عن العمل بشأن حيازة 15 غراما من القنب الهندي، مؤكدا ان موكله نفى الاتهام. واضاف أنهم طلبوا من ممثل الادعاء اثبات أن موكله ناشط سياسي لكنه رفض. وقال المحامي أيضا انه يعتقد أن القضية مرتبطة بالملابس التي ارتداها بوطارادا.

وليست هذه المرة الأولى التي يعتقل فيها أحد نشطاء حركة 20 فبراير بتهمة الاتجار بالمخدرات، فقد سبق ان اعتقل محمد سقاط، الناشط في مدينة مراكش (وسط) وحكم عليه ايضا بسنة سجنا نافذا.

وتؤكد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ان نحو 60 من نشطاء الحركة المؤيدة للديموقراطية لا يزالون مسجونين بعضهم في انتظار المحاكمة والاستئناف.

ورفعت الحكومة من حجم الانفاق الاجتماعي العام الماضي للمساعدة في احتواء الاحتجاجات لكن هذا زاد الضغط على الماليات العامة للدولة التي تواجه صعوبة بسبب الازمة الاقتصادية في منطقة اليورو شريكها الاقتصادي الرئيسي.

مينارا

مشاركة