الرئيسية للنساء فقط منتدى الزهراء يستعدُّ لإطلاق ”مبادرة الكرامة لوقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب”

منتدى الزهراء يستعدُّ لإطلاق ”مبادرة الكرامة لوقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب”

كتبه كتب في 16 نوفمبر 2017 - 11:40
من المرتقب أن يطلق منتدى الزهراء للمرأة المغربية مشروع “مبادرة الكرامة لوقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب” بتنسيق مع الجمعيات المنضوية تحت لواء شبكته الجمعوية ومختلف الفاعلين، وذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون وشراكة على تنزيله مع وزارة العدل يوم الجمعة الماضية.
وتكمن أهمية مشروع “مبادرة الكرامة لوقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب” في التمكين من التعريف على نطاق واسع بقانون مكافحة الاتجار بالبشر، وبالمقتضيات القانونية الرامية لحماية المرأة من العنف، مع المساهمة في تقوية قدرات المجتمع المدني في مجال تتبع تنفيذ القوانين ذات الصلة بحماية المرأة من العنف والاستغلال الجنسي كذلك.
وكما يروم  إطلاق دينامية جمعوية نشيطة في مجال الترافع لتنفيذ القوانين المتعلقة بمكافحة الاتجار بالبشر والعنف ضد النساء، والمساهمة في خلق مبادرات جمعوية لوقف الاستغلال الجنسي للنساء والعنف الممارس ضدهن وتحسين الخدمات المقدمة للضحايا، بالإضافة إلى المساهمة في التوعية القانونية للفئات الهشة والمستهدفة لمواجهة الاستغلال الجنسي وممارسة العنف.
وكشفت رئيسة الهيئة الاستشارية المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمنظمة لأمم المتحدة على أن مشروع “مبادرة الكرامة لوقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب” سيستهدف جمعيات شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية والجمعيات المهتمة كذلك، بالإضافة إلى الممارسين في مجال المهن القضائية، والطلبة الباحثون والمتخصصون ورجال الإعلام، والفئات الهشة والمعرضة للاستغلال الجنسي والعنف وعموم المواطنات والمواطنين أيضا .
وسيتم تنزيل المشروع عبر ثلاث مكونات رئيسية، أولها تنظيم ندوة تعريفية بالمشروع، بحيث سيتم التعريف به وبأبعاده بالتفصيل، مع عرض وصلة إعلامية مرتبطة بالموضوع، ثم ستنظم قافلة تتضمن أنشطة متنوعة تحت شعار “كفى من العنف والاستغلال الجنسي” بكل من مدينة الدار البيضاء ومراكش، وفي الختام  ستنظم ندوة وطنية حول الإطار القانوني لمناهضة الاتجار بالبشر والعنف ضد النساء أية ضمانات من أجل الحماية وتأمين الكرامة؟ بمدينة الرباط بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الاتجار بالبشر.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *