الرئيسية اراء ومواقف حين يصبح الاحتجاج وسيلة للارتزاق

حين يصبح الاحتجاج وسيلة للارتزاق

كتبه كتب في 19 يوليو 2017 - 16:24

فريدة الورياغلي- شهادة من الحسيمة

كلما انتهت محطة من محطات الاحتجاج الطويل، كلما اجتهد المنظرون لخلق اسباب وذرائع اخرى لإقناع ابناء وبنات الريف بالخروج للمرة الالف الى الشارع حتى فقدت الاحتجاجات معانيها وفقدت اهدافها وبريقها..فالواضح ان الدين يسيرون ويمولون هذه الاحتجاجات فقدوا كل الامل في تشتيت تلاحم المغاربة..

فالمغاربة أدكى من ان يسقطوا في مخالب هده المخططات الصبيانية..وأهل الريف اليوم اصبحوا اكثر نضجا وأكثر فهما لما يجرى لدرجة ان البعض منهم، ومنهم الكثير، تراجع عن كل ما من شأنه زعزعة الاستقرار ﻻنه في الاخير فهم ان الاحتجاج له قوانينه وله طرقه الخاصة..

كل الذين كانوا يخططون لمثل هده اﻻحتجاجات فقدوا اﻻمل في الوصول الى النتائج الهدامة التي كانوا يطمعون في الوصول اليها..فالعالم اليوم يشهد على اﻻوراش العامة العظيمة التي تعرفها الحسيمة من الثقافة والعلم الى الجمال والنظافة..المدينة في دينامية تصاعدية..والذين ﻻ يرون هدا النشاط التنموي إما انهم ﻻ يفهمون وهنا قد نرفع عنهم القلم ، او انهم ﻻ يريدون خيرا للبلاد..

الحسيمة لبست اليوم ثوب العمل والتنمية واﻻصلاح ..مشاريع عملاقة على الطريق والكل منخرط في هدا اﻻنجاز الاستثنائي ..وعلى الشباب بل على الكل المساهمة في تكريس وتزكية وتقوية هذا الانجاز..

نعم نريد جامعات ومستشفيات واو راش عظمى..ونعم ايضا لانجاز هذه المنجزات العظيمة ﻻ بد لنا من وقت ومن هدوء واستقرار..

انتم يا ابناء الريف..انتم ادرى بان الريف العظيم تعرض ويتعرض للعديد من المؤامرات..مؤامرات خطيرة تريد تشتيت شمل المغاربة لتسهيل المرور والتوغل..وخير مدافع عن هذه البلاد ضد هذه المؤامرات هم نحن ابناء الريف وأبناء هدا  الوطن العزيز..

علينا ان نفهم اللعبة وبعدها علينا ان نبحث في خلفياتها وخطورتها فلا يليق ابدا ان نكون السبب في دمار عائلاتنا وأبناءنا..

ليس هناك موقف اكثر إيلاما اكثر من ان يرى الوالدان ابنهما وهو في ريعان الشباب خلف قضبان السجون…الاسى والحزن والبعاد والشوق..ساعات العذاب والحرمان اكثر طوﻻ من السفر على الاقدام…هكذا هو الحال الآن بالنسبة للعديد من الآباء…

قال احد الحكماء..قد يصبر الانسان على فقدان الحبيب ولكن ابدا لن يصبر على فقدان الوطن..

الوطن هو الذت والصفات..الوطن هو الهدوء والاستقرار والأمن والامان…ونحن هنا في الريف..ﻻ نميز بين الابناء..الكل اوﻻدنا وفلذات اكبادنا وﻻ نريد فقدان المزيد..

هناك مجموعة من المجهولين يريدون الدخول الى مدينة الحسيمة قبل العشرين من هذا الشهر لشحذ الهمم واصطياد الابرياء من الشباب المتحمس..مجموعة ﻻ علاقة لها ﻻ بالوطن وﻻ بالوطنية..هدفها استفزاز رجال الامن وشحذ همم الشباب حتى يدخلان في مواجهات عنيفة كما كان الحال يوم جمعة عيد الفطر المبارك..مجموعة اخرجت العيد من معناه الديني ومعناه القداسي الى صراخ وعويل وبكاء..اعتقل احد معارفي..دخل السجن وعادت المجموعة التي حرضت على العصيان الى مصالحها الخاصة..نفس هذه المجموعة..هي التي حرضت على إشعال النار في ممتلكات المواطنين والوطن في العشرين من فبراير سنة 2011، وها هي الآن تريد اشعال النار في العشرين من يونيو..من هذا الشهر..

ماذا استفاد الشبان الذين اعتقلوا او الدين جرحوا غير انهم يضيعون نسيم زهرات العمر..

ان فقدنا احد اقاربنا..فنحن ﻻنريد فقدان المزيد..ﻻن القضية ما عادت قضية مطالب اجتماعية بل تجاوزتها  بكثير..وجاء منظرون آخرون دخلوا على الخط واستغلوا حماس الشباب..

الوطن عالي.. والأبناء أغلى ما نملك ..لذلك ليس من الحكمة ان نفقد المزيد من الابناء .. هناك من يتمنى حربا طاحنة بين المغاربة.. يدعم بكل ما اوتي من امكانيات لتحقيق هذا التمني..لكنه يبقى بعيدا عن الساحة..يخفي وجهه وآثاره لكي ﻻ يحاسب يوما..ويدفع بأبنائنا الى النار..

رجاء أبنائي..رجاء ﻻ نريد ان نفقد المزيد..فهناك طرق اخرى لكسب المعارك الكبرى..رجاء ﻻ تنخدعوا بالشعارات البراقة والهتافات والضجيج.. فانكم ﻻ تعلموا من يحرك العرائس من خلف الستار..وعليكم ان تكونوا ادكى من ان تسقطوا في فخ الاعداء..فالقوة فيكم انتم وليست في غيركم…وحياتكم وحريتكم ﻻ يمكن أن تقدر بأي ثمن..

مشاركة