الرئيسية أخبار الجمعيات بيان اشتوكن مناجل انصاف الأمازيغية

بيان اشتوكن مناجل انصاف الأمازيغية

كتبه كتب في 28 ديسمبر 2016 - 13:25

نظمت الجماعة الترابية بلفاع وجمعية الجامعة الصيفية بأكادير ندوة دراسية وطنية حول مشروعي القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وذلك يوم الاحد 25 دجنبر 2016 بقاعة عموري مبارك بمقر جماعة بلفاع بأشتوكن.

وفي ختام هذه الندوة الدراسية التي توزعت أشغالها بين ندوة تقديمية وورشات دراسية، تعلن الإطارات المنظمة والمشاركون ما يلي:
– مطالبة الحكومة والدولة بتقديم اعتذار عن الإخلال بمقتضيات الفصل 86 من الدستور والتأخير في صدور القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
– تجديد التأكيد على أن الحكومة والدولة سلكت في إعداد مشروعي القانونين التنظيميين المذكورين مقاربة استفرادية وإقصائية بما يتنافى وممارسات الديمقراطية التشاركية، مما نتج عنه مشروعان غير منصفين، يكرسان للميز ويجهزان على المكتسبات والتراكم المحقق خلال 15 سنة الماضية.
– دعوة البرلمان بغرفتيه لطرح مشروعي القانونين التنظيميين للنقاش وتعديلهما بما يضمن إنصاف الأمازيغية، ويمكنها من مؤسسة فعالة والموارد والإمكانات الضرورية لتحقيق المساواة بين اللغتين الرسميتين للدولة، وذلك من خلال إعمال مقترحات التعديل التي ستتضمنها المذكرة التي أعدتها الإطارات والباحثون والخبراء المشاركون في هذه الندوة الدراسية، والتي ستنشر قريبا.

مشاركة