الرئيسية أخبار الجمعيات الخلافات تقسم هيأة حماية المال العام والسباعي يطرد 5 قياديين

الخلافات تقسم هيأة حماية المال العام والسباعي يطرد 5 قياديين

كتبه كتب في 13 أبريل 2015 - 08:49

يبدو أن خلافات الهيأة الوطنية لحماية المال العام قد وصلت إلى الباب المسدود، فبعد إعلان عدد من الأعضاء الانسحاب في المؤتمر الأخير وتأسيس إطار جديد للدفاع عن المال العام، أصدرت، أمس السبت، اللجنة الإدارية أعلى هيأة تقريرية بعد المؤتمر، بيانا أعلنت من خلاله طرد خمسة أعضاء من صفوفها، بينهم ثلاثة من المكتب التنفيذي للهيأة.

البيان ، كشف أن طرد الدريوش عزيز نائب الرئيس، ومحمد المعاشي أمين المال، ورشيدة ايت حيمي نائبة الرئيس، جاء بعد توزيعهم، خلال ندوة صحافية بمناسبة اليوم الوطني لحماية المال العام، بيانا اعتبرته الهيأة مسيئا إلى سمعتها ومصداقيتها، و”تجاوزا لأجهزة الهيأة والمساطر المخولة طبقا للقانون الأساسي”.

كما أن القرار المتخذ جاء وفق المصدر نفسه لـ”مقاطعتهم المستمرة لاجتماعات المكتب التنفيذي دون مبرر مقبول لمدة أربعة أشهر، وكذا مقاطعتهم لأنشطتها ذات الإشعاع الوطني والدولي ومعاكسة قرارات المكتب التنفيذي خدمة لأجندة حزبية ضيقة”.

وكشفت الهيأة أيضا، أنها اتخذت قرار الطرد في الزاعمة فاطمتو لقيامها بما أسمتها “ممارسات  باسم الهيأة، دون تكليف من المكتب التنفيذي، وقيامها بخرجات إعلامية دون إذن وعدم تسوية واجب 15 انخراطا لفرع طانطان، مما  تسبب في تعطيل تأسيسه”.

وشمل القرار نفسه محمد العطاوي، عضو اللجنة الإدارية، بسبب “عدم انضباطه لقرارات الهيأة ونشره بيانا باسمه الخاص، ينتقد فيه قرارات اللجنة الإدارية بكلميم مفشيا سرية مداولاتها الداخلية”، على حد تعبير البيان.

وبخصوص سمير حمضي، الكاتب العام للهيأة، الذي قال المصدر نفسه إنه قام بالدعوة إلى اجتماع للمكتب التنفيذي بصفة انفرادية، ودون الرجوع إلى الأجهزة ذات الصلة، علاوة على تغيبه المستمر من دون أعذار مقبولة ومقاطعته لأنشطة الهيأة، فقد قررت اللجنة الإدارية “إقالته من المكتب التنفيذي ككاتب عام والاحتفاظ له بعضوية اللجنة الإدارية.

في السياق نفسه، وتعليقا على القرار الصادر في حقهم، أكد عزيز الدريوش أحد أعضاء اللجنة الإدارية المعنيين بالقرار، أنه بالتزامن مع اتصال “اليوم24″ به، فإن المعنيين يعقدون اجتماعا تنظيميا بصفتهم أعضاء في اللجنة الإدارية وأن البيان الذي تضمن الطرد لا يعنيهم، ولا علم لهم بصدوره من الأصل.

من جانبه، نفى محمد المعاشي علم المعنيين بقرار الطرد، الذي ورد في البيان أن اللجنة الإدارية اتخذته بالإجماع، “لكن نحن نتوقع دائما المفاجآت من طرف السباعي”، يقول المتحدث نفسه في اتصال هاتفي مع “اليوم24″.

وأكد معاشي في مقابل ذلك، أن اللجنة الإدارية التي يتحدث عنها في البيان، اجتمعت زوال اليوم و”النصاب القانوني متوفر، وسنصدر بلاغا حول أشغال هذا الاجتماع”.

عبد المجيد أمياي

 

مشاركة