المحطة الطاقية بورزازات ستوفر المئات من فرص الشغل

سوس بلوس
إقتصادالرئيسية
12 يونيو 2012
المحطة الطاقية بورزازات ستوفر المئات من فرص الشغل

مشروع محطة الطاقة الشمسية الحرارية بورزازات “ستكون له انعكاسات إيجابية على المغرب والمنطقة٬ خاصة فيما يتعلق بفرص الشغل”، هذا ما صرح به رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مصطفى الباكوري٬ بمناسبة وصول الطائرة التجريبية الشمسية السويسرية “سولار إمبولس” إلى المغرب٬ بحر الأسبوع الماضي٬ مضيفا أنه “إلى جانب فرص الشغل المباشرة٬ سيتم خلق المئات من فرص الشغل غير المباشرة عند بناء المنشأة ٬ والعشرات أيضا في مرحلة الاستغلال وعند تدبير الموقع”.
مبرزا أنه لدى إنجاز هذه المحطة الأولى، والتي سيتم تشغيلها متم سنة 2014 ٬ سعت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية تحديد أوجه القصور في القرى المحيطة بها. على  اعتبار أنه سيتم بذل جهود حثيثة لفك العزلة عن هذه القرى من خلال تحسين إمكانية الوصول إليها عبر الطرق، وتسهيل استفادتها من الكهربة والماء الصالح للشرب، هذا و أشار ذات المسؤول بالوكالة المغربية للطاقة الشمسية قبل أن الوكالة تعمل مع منظمات غير حكومية محلية لاتخاذ إجراءات أخرى تمكن من تحسين مستوى عيش السكان.
كما كشف الباكوري أن مشروع المحطة يجري التحضير لها في ظروف مثيرة للاهتمام، والذي إعتبرها في خضم حديثه أنها تعد بمثابة محفّز على المضي قدما، والاستمرار في العمل خلال المراحل المقبلة بالهدوء والثقة اللازمين، لتحقيق كل أهداف برنامج الطاقة الشمسية.
المحطة المذكورة تمتد على 460 هكتارا وستنجز في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية و”الفاعل الخاص الذي سيتم تكليفه في غضون أيام قليلة”٬ والذي ستناط به مهمة “وضع تصور، وتنفيذ، وتشغيل المحطة لمدة 25 عاما.

عذراً التعليقات مغلقة