الرئيسية اراء ومواقف رسالة “مباركة” إلى بنكيران

رسالة “مباركة” إلى بنكيران

كتبه كتب في 23 يوليو 2013 - 18:52

إذا سمح لك وقتك أيها الرئيس، اقرأ رسالتي هاته التي ابعثها لك من عالم آخر وزمن آخر..

انك لا تعرفني، أدرك ذلك..أنا امباركة. يسمونني ” بائعة المسمن” أو  بائعة الفطائر قرب المسجد بحي سباتة، التي فاز فيها حزب المصباح بمقعد برلماني..

انا “الكسالة” في الحمام التي تنظف اوساخ الآخرين، وقبل ان افارق الحياة في حفل شواء جماعي أنا وأفراد عائلتي، تصبب جبيني عرقا ..

انا خادمة البيوت التي تنقلت من “دار لدار”…

أنا صاحبة “سبع صنايع والرزق ضايع”…

انا التي قطنت وزوجها خمسة وعشرون سنة في كراج، واقتسمت وعائلتي ستة امتار بمعدل متر مربع لكل فرد!

لا تسألني لماذا أنجبت ستة اولاد وصار لي حفيد وانا الفقيرة المعدمة، لأنك تعرف أن هذه ضريبة الأمية وثمن الإهمال والتقصير واللامبالاة…

من فرط ما سئمت من الانتظار قلت لجارتي قبل يومين من احتراقي ” ايمتا يعفو عليا ربي من هاذ تمارة ونشوف وليداتي قاريين وخدامين..”

انا التي حينما احترق اولادي، غامرت بنفسي لانقاذهم لان سيارة الاسعاف تأخرت، ولأن خراطيم المياه شحت فجأة بعد دقائق من وصولها.

بقية القصة تعرفها، ما لا تعرفه انه رغم أميتي وجهلي بدروب السياسة أعرف بعضا من خباياها ومنعرجاتها.

ودعني أذكرك أنني احترقت واولادي وأنت ترأس حكومة حملتك اليها رياح الربيع العربي ونسمات الاصلاح وشعارات محاربة الفساد، أنا التي صدقت انك ستنقذني من الجهل والفقر، بعد أن قيل لي انك وصلت الى السلطة بعد أول انتخابات قيل انها نزيهة باجماع الكل، وأول دستور جديد منحك صلاحيات واسعة..

قال أحد جيراني في حوار لموقع “فبراير.كوم” انني وأبنائي ضحية مغرب متخلف، وان بعض المسؤولين تسابقوا لالتقاط صور خلال جنازة، قيل ان الملك تكفل بنفقاتها مشكورا وهو يعزي زوجي وابنتي الوحيدة التي بقيت من بعدي.. وأضاف (جاري دائما) إن لك رواية تقول ان ثمة تماسيح وعفاريت تحاربك، وأن صراعا سياسيا تم باسمي وباسم الشعب المغربي.. أين كان هؤلاء المسؤولين حينما كنت أحترق؟

لقد مت بلا كرامة، مت بشرف نعم، وكنت ولازلت تلك المرأة المكافحة التي بكاها كل بنات وأبناء الحي، لكنني مت محروقة متفحمة، أدثر أولادي برمادي وأنا معزولة اصرخ..

لا تسألني لماذا لم اطرق الخزان! ولماذا ولجت الكراج وانا اعرف يقينا ان ابنائي قضوا، لا تلمونني فأحلام الأم بلا حدود، حلمت ان انقد عظامهم من التفحم، وربما أساعدهم على تلاوة الشهادة.. حلمت وحلمت، ومت بينهم..

انا اليوم مباركة المحروقة، وبالامس فدوى العروي، وقبلها امينة الفيلالي، والطفلة وئام، وغذا المكلومة “مباركة بيس” التي لا تحمل من الاسم إلا الوهم…

أشعر ان آلتك بطيئة وخطابك مكرور وأنك عاجز عن الحركة… وقد بلغني انك قلت خلال حملتك الانتخابية، ان المغرب في حاجة الى رئيس حكومة شجاع يمتلك درجة عالية من الجرأة..

ارجوك اما ان تكون شجاعا وتقول الحقيقة وتقلب طاولة الفساد والإهمال الذي ينخر هذا البلد وتتخلى عن الشكوى من التماسيح والعفاريت التي باتت مكرورة، أو قدم استقالتك، وإلا فإنك تلعب اللعبة ذاتها التي لعبها قبلك رؤساء حكومة سبقوك، ولن يذكر التاريخ أكثر من ذلك!

مـــريــــة مـــكــــريـــــم

 

مشاركة