الرئيسية ارشيف قفة رمضان وارتفاع الأسعار ينعكسان على موائد المغاربة

قفة رمضان وارتفاع الأسعار ينعكسان على موائد المغاربة

كتبه كتب في 4 مارس 2024 - 18:16

تعتبر المائدة المغربية من أكثر الموائد غنىً وتنوعاً في العالم العربي والإسلامي خلال شهر رمضان، غير أنه وفي ظل الوضعية الاقتصادية الحالية، يستعد المغاربة لاستقبال رمضان هذا العام وسط ظروف صعبة، تجعل الكثير من الأسر تفكر في مراجعة نمط عيشها خلال هذا الشهر الفضيل.

تعليقا على الموضوع، قال الخبير الاقتصادي عمر الكتاني:” أن ارتفاع الأسعار بلغ 40 في المائة بالنسبة للمواد الأساسية عند البيع بالتقسيط؛ وهو ما سينعكس على القدرة الشرائية للمواطنين العاديين من أبناء الطبقة الوسطى والفقيرة التي تخصص 50 في المائة من الدخل للاستهلاك والتغذية”.

وأشار الخبير الاقتصادي “أن الضغوط على المواد الغذائية ستخلق نوعا من الشعور بالإحباط لدى الأسر التي تشتهي استهلاك بعض المواد في رمضان والتي لا تستهلكها عادة في غيره”.

في سياق الموضوع صرح المحلل الاقتصادي محمد جدري “أن تسجل أسعار بعض المواد الأولية الأساسية ارتفاعا نتيجة تزايد الطلب عليها من طرف المستهلك المغربي”، مشيرا “أن الشهر الفضيل إضافة إلى كونه شهر العبادة والتعبد، فهو يشكل أيضا مناسبة لانتعاش عدد من الأسواق والترويج لمجموعة من المنتجات والسلع، وبالتالي انتعاش الحركية الاقتصادية وخلق مجموعة من فرص الشغل المؤقتة”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *