الرئيسية بيزنس إسبانيا تتوقع استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب

إسبانيا تتوقع استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب

كتبه كتب في 25 فبراير 2024 - 14:00

نفى وزير النقل والنقل المستدام الإسباني أوسكار بوينتي، صحة ما تداولته عدد من وسائل الإعلام المغربية والإسبانية بخصوص إعلان رئيس الوزراء بيدرو سانشيز عن أن مدريد ستستثمر 45 مليار دولار في مشاريع لتقوية البنية التحتية بالمغرب.

وعلى حسابه في موقع “إكس” (تويتر)، علق المسؤول الإسباني على منشور بهذا الخصوص لصحيفة Puntual 24، متهما إيها بالكذب قائلا إن “من سيستثمر 45 ألف مليون في بنيته التحتية هو المغرب” مشيرا إلى أن الشركات الإسبانية ستدخل سباق المنافسة للحصول على عقود في هذا الإطار.

وكانت عدد من وسائل الإعلام التي تابعت زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى الرباط، الأربعاء الماضي قد وقعت في خلط فيما يخص تصريحات هذا الأخير، والذي أكد أن إسبانيا تتوقع استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب، حيث ربطت هذه الإستثمارات بإسبانيا وكأنها هي من ستمولها ما أثار جدلا في إسبانيا.

وأكد  سانشيز، خلال ندوة صحفية في ختام زيارة عمل للمملكة، أن “إسبانيا تعد شريكا مرجعيا للمغرب باستثمارات متوقعة تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050″، منوها بـ “التطور الإيجابي” للمبادلات التجارية بين البلدين.

وأبرز أن الشراكة الاقتصادية الثنائية مدعوة لمزيد من التوطيد، خاصة في سياق التنظيم المشترك للبلدين مع البرتغال لكأس العالم لكرة القدم 2030.

كما أشاد بـ “الجهود الكبيرة” التي يبذلها المغرب من أجل عصرنة اقتصاده، مبرزا إسهام المقاولات الإسبانية في هذه الجهود الرامية لتطوير الاقتصاد المغربي، لا سيما في مجالات النقل والطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية.

وكان  الملك محمد السادس، قد استقبل اليوم بالقصر الملكي بالرباط،  بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين الملك، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *