الرئيسية بيزنس اسبانيا مهتمة بتجربة المغرب في تلقيح السحب بهدف الاستمطار

اسبانيا مهتمة بتجربة المغرب في تلقيح السحب بهدف الاستمطار

كتبه كتب في 14 أبريل 2024 - 16:03

تواكب إسبانيا باهتمام بالغ عملية تلقيح السحب التي يقدم عليها المغرب بهدف الاستمطار في السنوات الأخيرة، قصد إيجاد حل لمشكلة الجفاف وشح التساقطات المطرية، كون البلدين يعيشان الظروف المناخية ذاتها، الأمر الذي اثر بشكل سلبي على المحصول الفلاحي.

صحيفة “إيكوتيسياس” الإسبانية المتخصصة في أخبار الاقتصاد، ذكرت أن إسبانيا تترقب ما ستسفر عليه عملية تلقيح السحب بهدف الاستمطار التي أقدم عليها المغرب، كما تدرس عدة سيناريوهات على رأسها المخاطر المتعلقة بإمكانية حدوث تساقطات مطرية غزيرة تؤدي إلى فيضانات لا يمكن حصرها ولا التحكم فيها.

وحسب المصدر ذاته اجبرت التغيرات المناخية التي تعيشها المنطقة من بينها قلة التساقطات المطرية، إسبانيا على التفكير في عملية الاستمطار الصناعي الذي يقوم به المغرب في السنوات الأخيرة للرفع من نسبة التساقطات المطرية، حيث سبق لمدريد أن جربت هذه التقنية بين عامي 1979 و1981، لكنها لم تنجح، غير ان النتائج التي حصل عليها المغرب قد تعيد تكرار التجربة شمالا.

وعمد المغرب الى عمليات التلقيح في نوفمبر2021، بمواد كيميائية أبرزها يوديد الفضة أو الثلج الجاف، حيث تستهدف السحب الباردة البالغة درجة حرارتها خمس درجات مائوية تحت الصفر وأيضا السحب الدافئة، بهدف الرفع من كمية التساقطات إلى نسبة تتراوح بين 14 و17 بالمائة كحد أقصى.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *