الرئيسية بيزنس وزراء أفارقة بمراكش لتفعيل المبادرة الملكية “الانفتاح الأطلسي”

وزراء أفارقة بمراكش لتفعيل المبادرة الملكية “الانفتاح الأطلسي”

كتبه كتب في 24 ديسمبر 2023 - 11:42

الحكيمي فارس

عقد يوم الخميس 23 دجنبر 2023 بمدينة مراكش، اجتماع وزاري لأجل مناقشة المبادرة الدولية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

الاجتماع الذي شهد حضور وفد وزاري مهم ضم كل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “ناصر بوريطة”، و وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمالي “عبد اللاي ديوب”، ثم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجريين بالخارج “باكاري ياو سانغاري”، و وزير الخارجية والتعاون والبوركينابيين بالخارج”كاراموكو جان ماري تراوري”، وكذا المدير العام لأفريقيا والاندماج الافريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي”أبكار كورما”.

وتجلت أهم محاور هذا الاجتماع حول المبادرة الملكية التي ترمي إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، إلى جانب توفيرها إمكانات غير مسبوقة هدفها الأوحد تحسين الظروف المعيشية لساكنة الساحل والصحراء، وفق مقاربة مبتكرة ومندمجة تروم تعزيز إستقرار وأمن المنطقة.

و تم الإعلان عن هذه المبادرة الملكية، في الخطاب الملكي الذي وجهه الملك للشعب المغربي بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، أكد فيها جلالته على استعداد المغرب لوضع بنياته التحتية رهن إشارة الدول المعنية دعماً لهذه المبادرة، من أجل تمكينها من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *