الرئيسية تربويات أخنوش: “عطينا 10 مليار درهم باش نصححوا ماضي الأستاذة وفي وجه وليدات المغاربة”

أخنوش: “عطينا 10 مليار درهم باش نصححوا ماضي الأستاذة وفي وجه وليدات المغاربة”

كتبه كتب في 20 ديسمبر 2023 - 21:26

الحكيمي فارس

صرح رئيس الحكومة عزيز أخنوش يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 أثناء تفاعله مع مداخلات هيئات المستشارين البرلمانيين في جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع ” برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية” أن الإتفاق على مضامين برنامج النظام الأساسي المتعلق بالتعليم العمومي تم قبل سنة بحضور جل النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. غير أنه و أثناء تنزنيل مقتضياته قوبل بالرفض الشديد من طرف الهيئات ذاتها التي وافقت عليه، بدريعة أنه يخالف ما تم الإتفاق حوله.

وبخصوص موضوع الزيادة في أجور الأستاذة فقد رئيس الحكومة أن حكومته وصلت إلى نقطة النهاية ولا تستطيع تحمل زيادة أخرى فوق الزيادة التي أقرتها والمحددة في 1500 درهم، مشيرا إلى أن الحكومة سعت جاهدة لتلبية مطالب الأساتذة وتعويضهم ماديا لتصحيح ماضي الأساتذة ومن أجل التلاميذ : “عطينا 10 مليار درهم باش نصححوا ماضي الأستاذة وفي وجه وليدات المغاربة”، في إشارة منه إلا أن الحكومة تهمها مصلحة التلميذ والأستاذ على حد سواء.

وفي ذات الحوار أكد رئيس أخنوش أن اللجنة المكلفة بإيجاد حل لمعضلة الأساتذة دعت إلى حوار جاد مع النقابات والهيئات التعليمية، غير أن هذه الأخيرة رفضت المقترح وفضلت الإستمرار في تصعيد الإضرابات، رغم إدعائها بقبول مقترحات الإجتماعات التي أجرتها في وقت لاحق مع اللجنة ذاتها.

كما صرح أن الأبواب لازالت مفتوحة في وجه كل من أراد للإنضمام لطاولة الحوار. وان الوزارات المعنية بهذه المعضلة مازالت مستمرة في نهج سياسة الحوار الجاد والاستماع إلى مختلف مطالب النقابات التعليمية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *