الرئيسية بيزنس ضحايا زلزال الحوز جماعة توبقال في معرض مهرجان السينما للجميع بمدينة تيزنيت

ضحايا زلزال الحوز جماعة توبقال في معرض مهرجان السينما للجميع بمدينة تيزنيت

كتبه كتب في 26 نوفمبر 2023 - 17:53

خصص المهرجان السينما للجميع بمدينة تيزنيت في دورته التاسعة، الذي يقام بين الفترة الممتدة من 24 الى 26 من نوفمبر 2023، معرضا خاصا بضحايا زلزال الحوز جماعة توبقال في ساحة المشور بمدينة تيزنيت، لاجل عرض منتوجاتهم للعامة.

وتنوعت المنتوجات المعروضة في المعرض الذي ضم عشرة أروقة بين زيوت ومستحضرات تجميل طبيعية، واغذية صحية مثل العسل الطبيعي، خل التفاح ، الزعفران الحر، وملابس واحذية تقليدية امازيغية مثل حذاء “تشرسين” الأمازيغي واللبسة الأمازيغية المزينة بقطعة من الحلي رمزية في تراث الأمازيغ تسمى “تازرزيت” . وخصص هذا المعرض لهدف إطلاع الجمهور والوفد المشارك على المنتوجات والصناعات التي تبدعها انامل ساكني منطقة توبقال.

وصرحت احد المشاركات في الرواق، ان دعوة المهرجان جاءت كبادرة دعم وتضامن مع ضحايا زلزال، خاصة وأن الكثير منهم انقطعت اخبارهم عن العالم منذ مدة. من اجل ان يحسوا انهم ايضا جزء لا يتجزا من الوطن المغربي، وانهم هم الأولى بمثل هذه الفعاليات الفنية والثقافية.

وفي ذات السياق صرحت مديرة المهرجان “نهيلة اكوسل”_ ان تخصيص المعرض كان فكرة والدها “جمال اكوسل” باعتباره أستاذ تعليم سابق في جماعة توبقال. حيث لازالت علاقة المحبة قائمة بينه وبين ساكنة جماعة، خاصة وأن الساكنة هناك كانت ولازالت تدعم المهرجان في كل دوراته.

ولقي المعرض حضورا وازنا من طرف الجمهور والزوار، خاصة وأنه يذكرهم ببعض من الصناعات التقليدية التي اصبحت تشوبها ظلال النسيان.

واعتبر زلزال الحوز هو الزلزال الاعنف الذي ضرب المغرب يوم 8 من نونبر من العام نفسه بمعدل 7 درجات على سلم ريختر، بعد بعد زلزال الحسمية سنة 2004 زلزال، مخلفا ضحايا وخسائر مالية كبيرة.

متابعة طلبة المعهد المختصص في الصحافة والإعلام الحديث بمدينة أكادير:
الحكيمي فارس.
غزلان السباي.
احسان كحمو.
آسية الخزار

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *