الرئيسية أخبار الجمعيات هذه مخرجات الاجتماع الدوري لجمعية أحضان وزان

هذه مخرجات الاجتماع الدوري لجمعية أحضان وزان

كتبه كتب في 19 نوفمبر 2023 - 17:45

بلاغ اخباري

التزاما بأحكام القانون الأساسي لجمعية أحضان لحماية الأطفال في وضعية صعبة المترجمة لمبادئ الحكامة الرشيدة ، عقد مكتب الجمعية بمركز حضانة وحماية الأطفال الذي تشرف على تدبيره ، اجتماعه الدوري ( الشهري ) وذلك يوم الأربعاء 15 نونبر.
قبل الشروع في تداول النقاط الواردة بجدول الأعمال هنأ عضوات وأعضاء مكتب الجمعية أنفسهم بمناسبة حلول أول عيد ميلاد لجمعية أحضان ( 14 نونبر 2022) التي شكل ميلادها جوابا عن حاجة اجتماعية موضوعية ، و شكلت ممارسة مكتبها قيمة مضافة في المشهد الجمعوي بإقليم وزان . بعد ذلك تمت جولة بمرافق المركز للوقوف على حالة مختلف مرافقه ، وعلى بعض العيوب التي لحقت ورش انجازه ، وهي العيوب التي سبق و التزم المقاول بإصلاحها قبل نهاية الأسبوع الثالث من شهر نونبر الجاري.
انطلق اجتماع مكتب الجمعية بالمصادقة على قرار تأجيل الحملة التحسيسية حول الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال التي كانت الجمعية قد وضعت كل الترتيبات لتنزيلها بمجموعة من المؤسسات التعليمية بالإقليم مطلع هذا الشهر، لكن الاحتقان الذي يعرفه قطاع التعليم حال دون ذلك .
– ومساهمة من مكتب الجمعية في تخليد اليوم العالمي للطفل الذي يصادف 20 نونبر من كل سنة ، اختار مكتب الجمعية المساهمة في الاحتفال بهذا اليوم بتوجيه رسالتين لرئيس مجلس جماعة وزان . الأولى تتعلق بتعزيز المشاركة المواطنة لأطفال الجماعة التي تمر عبر جسر آلية مجلس الطفل الذي انفرد اقليميا مجلس جماعة وزان في ولايته السابقة باعتماده . وقد شكلت هذه الآلية ( مجلس الطفل) فرصة للترافع لدى أكثر من قطاع للترافع المؤسساتي المدني عن الطفولة الوزانية ، وللتمرن على الممارسة الديمقراطية ، الأمر الذي يستدعي التعجيل بتجديد هياكله. أما الرسالة الثانية فتتعلق بدعوة المؤسسة المنتخبة إلى التعجيل بتشوير محيط المؤسسات5 التعليمية ، والمركز السوسيو مهني دار الضمانة ، ومعهد التكوين المهني المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية ( طريق فاس) بعلامات التشوير الطرقي الضرورية ، حماية للتلميذات والتلاميذ من مخاطر حوادث السير .
– وتفاعلا مع الحملة الدولية للقضاء على العنف ضد المرأة ( من 25 نونبر 10 دجنبر ) ، وحيث أن الاشتغال على ملف الأطفال في وضعية صعبة لا يمكن أن يتم في معزل عن الاشتغال مع الأسر التي تلعب فيها النساء دورا محوريا ، فقد قرر مكتب جمعية أحضان الانخراط في الحملة الدولية بتنظيم فعالية رمزية بهذه المناسبة .
– ولأن أحضان كمنظمة أهلية ملكا لعضواتها وأعضائها ومحيطها الداعم الذين من حقهم بقوة القانون والتقاليد الديمقراطية والأخلاقية مشاركة مكتب الجمعية قراءة تجربة سنة من الممارسة ، فقد تقرر عقد أول اجتماع للجمعية العمومية5 لأحضان ، وتنظيم أبواب مفتوحة للاطلاع على الحياة الداخلية للجمعية بكل تفاصيلها المالية والادارية ، والاستفادة من ملاحظات كل الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين لاستمرار أحضان في حماية حقوق الأطفال في وضعية صعبة والنهوض بها .
– مكتب الجمعية وبعد استماعه لتقرير حول تطورات وضعية الأطفال الذين كانوا ضحية اهمال بمركز سيدي رضوان ، أجاز لرئيسة أحضان الاستمرار في تتبع الوضعية مع ثلة من الفعاليات النسائية بعين المكان، في انتظار تحديد مكتب الجمعية زيارة جديدة للأسرة على ضوء المعطيات الجديدة .
– آخر نقطة بجدول الأعمال تتعلق بالتدبير المالي للجمعية . فبعد الاطلاع على التفاصيل الدقيقة لمالية الجمعية ، جاءت المصادقة بالاجماع على سلامة عملية الصرف التي تتم باستشارة عضوات وأعضاء المكتب وتحت أعينهم .
عن مكتب الجمعية

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *