الرئيسية جهات بعد سنتين على مصادقة مجلس فم الحصن بطاطا…ساكنة جماعات تنتظر موافقة عمالة الإقليم على هبة مالية قدمها محسن لتمويل مشاريع تنموية.

بعد سنتين على مصادقة مجلس فم الحصن بطاطا…ساكنة جماعات تنتظر موافقة عمالة الإقليم على هبة مالية قدمها محسن لتمويل مشاريع تنموية.

كتبه كتب في 26 أغسطس 2023 - 16:19

عبداللطيف الكامل

 

لازالت ساكنة جماعة فم الحصن بطاطا والجماعات المجاورة  بأيت وابلي وتنمارت تنتظر بفارغ الصبر الإفراج على الهبة المالية من قبل عمالة طاطا والتي خصصها محسن قطري لتنمية بعض المشاريع بالمنطقة التي سيستفيد منها أبناء الجماعات الترابية الثلاث المذكورة أعلاه.

وحسب مصادرنا، فمنذ أن صادق المجلس الجماعي لفم الحصن بطاطا منذ سنتين،أي منذ يوم الثلاثاء 02 نونبر2021،على الدراسة والمصادقة على قبول الهبة وهي عبارة عن تمويل أوالمساهمة في تمويل بعض المشاريع التنموية  بجماعة فم الحصن التابعة ترابيا لإقليم طاطا بجهة سوس ماسة لم توافق سلطات الإقليم على هذه الهبة.

وبسبب ذلك تبخرت آمال أبناء جماعة فم الحصن وأبناء الجماعتين المجاورتين،تقول ذات المصادر،بعد عدم تأشيرة جهازالوصاية على قبول هذه الهبة،وبالتالي بقيت مصادقة المجلس الجماعيحبيسة  رفوف عمالة إقليم طاطا منذ سنتين.

وأضافت ذات المصادر أن عدم التأشيرعلى تلك المصادقة يعني عدم قبول الهبة المالية من عمالة الإقليم والتي سيمنحها محسن قطري له مشروع استثماري كبير بمنطقة الحمادة بجماعة الزاك بإقليم أسا الزاك،مما سيضيع الفرصة على أبناء الجماعات الثلاث من الإستفادة من هذه المشاريع التنموية التي كان من المفروض أن تنجز بجماعة فم الحصن منذ سنة تقريبا.

وحسب المعلومات التي حصلنا عليها من أبناء المنطقة تقدر الهبة الممنوحة بازيد من ثلاثة مليارات سنتيم،كانت ستساهم في تمويل إنشاء معهد للتكنولوجية التطبيقية مكون من طابقين وحوالي 15 قاعة للتعليم بطاقة استيعابية لحوالي 150 طالب فضلا عن داخلية وسكنيات يستفيد منها أبناء ثلاث جماعات ترابية.

بل أكثر من ذلك ،تضيف المصادر،ستساهم هذه الهبة المالية المقدمة لجماعة فم الحصن في إعادة هيكلة مدرسة المركزبالكامل زيادة على إنجاز اشياء أخرى متضمنة في المشروع الذي قدم المجلس الجماعي لفم الحصن بشأنه جميع الوثائق الضرورية من تصاميم وغيرها.

ومن ثمة فمنذ أن عقد المجلس دورة استثنائية للدراسة والمصادقة في نونير2021، بحيث وافق على المشروع لكنه ومنذ تلك المصادقة لازال المجلس ومعه الساكنة ينتظر ا موافقة السلطات الإقليمية،فهل ستفرج سلطات الوصاية إذن على هذه المشاريع الممولة بتكلفة مالية قسط منها ستساهم به الهبة المالية المذكورة؟.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *