الرئيسية اراء ومواقف بيلماون “الكرنفال الذي يفند الأقوال ويكرس الأفعال “

بيلماون “الكرنفال الذي يفند الأقوال ويكرس الأفعال “

كتبه كتب في 19 يوليو 2023 - 23:26

تجربة متميزة تلك التي اعيش تفاصيلها هذه الأيام وانا اتحمل مسؤولية السكرتير العام لبيلماون الكرنفال الدولي لأكادير والذي أوكلت مهمة إدارته كمدير عام للدكتور أحمد صبير ,ومن تنظيم مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية .ومديره الدكتور حسن بنحليمة ،وكلاهما عميدان سابقان لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر ،وبمبادرة من مجلس جماعة اكادير، و تنزيلا لبرنامج عمل الجماعة 2022-2027، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة و مجلس جهة سوس ماسة،
وعلى مدار الأيام الماضية ،كانت الإجتماعات الماراطونية لفريق عمل مكون من خيرة المهتمين بالموروث المغربي عامة والامازيغي خاصة ,و سيعلن لاحقا عن الاسماء كاملة مع مهام كل عضو حسب هيكلة الفريق .
وأنت غارق في الترتيبات و التحضيرات ،ومستمتع بتعب الساعات الطوال وانت تعاين حجم التجاوب مع المبادرة من مختلف المهتمين و المشتغلين على بيلماون /بوجلود كهوية وطنية متجذرة في التاريخ .
وانت على ذلك الحال ، ومباشرة بعد إصدار أول بلاغ لإدارة هذا المحفل الدولي ،تجد نفسك أمام مولود يكبر ويكبر ،ويجلب الإهتمام حتى قبل أن ينطلق .
وفجأة ،وبشكل مفاجئ ،تكتشف أن كل ما انت مشتغل عليه يراه البعض مجرد تمويه !!!
وأنك بجهلك وجهالتك بصدد تنفيذ مخطط للماسونية ،!!!!
و انك تشجع المثلية ،وتنشر بلا حياء ألوان قوس قزح ،شعار المتحولين جنسيا بالعالم !!!!!!!!!
هكذا بجرة قلم ✏️ متهور ، وبقرار من أشخاص مهووسين بالبوز ، وتبخيس المبادرات ،والضرب تحت الحزام لإعتبارات خارج حسابات بيلماون، نصبح جميعنا كفريق عمل وبيننا خيرة رجال ونساء المدينة مجرد فريق لنشر المثلية و الترويج لها .
فهل يعقل ان يصدق الناس ان عميدين سابقين لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر ،بعد مسار حافل بالعطاء و تربية الأجيال والبحث العلمي ،سيكونون اليوم على رأس مشروع للماسونية ؟!!!!! والمثلية ؟!!!!!!!!!!!!!
وحتى نحارب الجهل عند البعض ،فإن الألوان المعتمدة في ملصق بيلماون الكرنفال الدولي لأكادير هي مزيج من ألوان العلم الأمازيغي وألوان المدينة .
إذا كانت المرأة الأمازيغية قد أبدعت غطاء من وحي ألوان قوس قزح منذ آلاف السنين ،فلا يمكن أن نسقط عليها أحكام المثلية التي أخدت نفس الألوان قبل سنين قليلة.
اما من يتكلمون عن تشخيص الرجال لشخوص نسائية ،فلا عليهم سوى دراسة الكتب التراثية وحتى المسرحية ,ليدركوا ان الرجال كانوا يتقمصون ادوار النساء في الكرنفالات وفي المسرح بحكم الحصار الذي كان يفرض على المرأة بإختزال كيانها في البيت والحقل .
واستمرت هذه الطقوس والعادات على مر السنين حتى بعد خروج المرأة إلى الشارع والى سوق الشغل والى العمل في مختلف مرافق الحياة.
وحتى نحارب الأمية في صفوف من ينصبون انفسهم حراس المعبد ،هذه هي دلالات الألوان في العلم الأمازيغي (منقول):
البعد الجغرافي:ويتمثل في كون العلم الأمازيغي يمثل رقعة جغرافية واسعة وشمال إفريقيا أي(تمازغا) ببحارها وجبالها وهضابها وسهولها وصحرائها وبالضبط من واحة سيوة بمصر شرقا إلى جزر الكناري غربا ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى(تينيري) .وتمثل الألوان الثلاث (الأزرق،الأخضر والأصفر) هذا التنوع الطبيعي وسأحاول الوقوف على معاني تلك الألوان.
اللون الأزرق:يرمز إلى لون الماء أو البحر إشارة إلى البحر الأبيض المتوسط وهو في حد ذاته يرمز إلى القبائل الأمازيغية القاطنة في المنطقة الشمالية لمملكة ت(تامزغا).
اللون الأخضر:يرمز هذا اللون إلى السهول ،الهضاب والجبال الوسطى الخضراء ل(تمازغا) وله دلالة ضمنية إلى القبائل الأمازيغية الساكنة في المناطق الوسطى.
اللون الأصفر:يرمز إلى الرمال الذهبية للصحراء الأمازيغية وهي تشمل القبائل الأمازيغية الصحراوية.
البعد اللغوي:يتمثل بالأساس في حرف(أزا) الملون باللون الأحمر الذي يتوسط العلم الأمازيغي والذي يرمز إلى لغة الإنسان الأمازيغي (تمازغت) بنطق أمازيغ الشمال و(تماجغت،تماشقت،تماهقت) بلفظ أمازيغ الصحراء(الطوارق).
وستبقى جماعة أكادير هي السباقة الى تضمين الموروث الوطني بيلماون ضمن برنامج عملها ،و السعي إلى جعله نقطة جلب سياحية و تحقيق فرجة جماعية لمختلف فئات المجتمع. وكل المحاولات اليائسة لا يمكنها أن تغير من حقيقة هذا السبق .
فهل تعتبرون ؟

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.