الرئيسية مجتمع 25 إقليم مهدد بخطر الحرائق الغابوية

25 إقليم مهدد بخطر الحرائق الغابوية

كتبه كتب في 18 يوليو 2023 - 12:08

كشفت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أنها تصدر بشكل يومي، بناء على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، وذلك من أجل استباق هذه الظاهرة على الصعيد الوطني.

وقالت الوكالة في بلاغ لها، إه بالنسبة لليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، فقد مكن تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق؛ والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق؛ من تحديد الأقاليم المعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية حسب درجة الخطورة (قصوى/ مرتفعة/ متوسطة).

وأوضح المصدر ذاته أن درجة الخطورة القصوى (المستوى الأحمر) تهم أقاليم إفران وخنيفرة، فيما تهم درجة الخطورة المرتفعة (المستوى البرتقالي) أقاليم طنجة أصيلا، والعرائش، وشفشاون، والحسيمة، وتازة، وتاونات، وصفرو، ووجدة، وبركان، وتاوريرت، والحوز، والصويرة ، وأكادير إداوتنان، وتارودانت.

وبخصوص درجة الخطورة المتوسطة (المستوى الأصفر)، فتهم أقاليم المضيق-الفنيدق، تطوان، فحص أنجرة، وزان، القنيطرة، سيدي سليمان، الخميسات، بني ملال، أزيلال.

وشددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات على ضرورة توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار،

وأشار البلاغ إلى أنه على السكان والزوار أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق، كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *